الأخبار

القاهرة تريد مقاتلات «ميج» ونظم دفاع جوى

4

 

 

 

قالت وكالة «بلومبرج» الأمريكية إن مصر تتفاوض مع روسيا للحصول على أكبر صفقة سلاح بين البلدين منذ انتهاء الحرب الباردة، تصل قيمتها إلى 2 مليار دولار. واعتبرت الوكالة أن موسكو تسعى لتحقيق أكبر قدر من المكاسب السياسية، مستفيدة من قرار الرئيس الأمريكى باراك أوباما تقليص معونة بلده لمصر.

ونقلت الوكالة عن عضو فى المجلس الاستشارى لوزارة الدفاع الروسية رسلان بوخوف، ورئيس مركز تحليل الاستراتيجيات والتكنولوجيا فى موسكو قوله إن «مصر تريد التزود بسلاح تصل قيمته 2 مليار دولار، يتضمن مقاتلات عسكرية ميج ــ 29 ونظم دفاع جوى، وصواريخ مضادة للدبابات».

وحول التفاصيل أضاف بوخوف أن مصر ترغب فى شراء 24 مقاتلة ميج ــ 29 من طراز ام2، وهى نسخة مطورة من المقاتلات السوفييتية، ويقدر حجم صفقة المقاتلات حوالى 1.3 مليار يورو أى (1،7 مليارات دولار).

وقال ايجور كوروشينكو عضو فى المجلس الاستشارى لوزارة الدفاع الروسية لبلومبرج، إن «روسيا مستعدة لتلبية احتياجات مصر وإمدادها بمختلف أنواع السلاح، بشرط قدرة مصر على الدفع».

وقال ياسر الشيمى المحلل بمجموعة الأزمات الدولية البحثية لـ«بلومبرج»: إن مصر تحاول ارسال رسالة إلى واشنطن من خلال التقارب مع روسيا مفادها «ستبحث مصر عن بدائل أخرى حتى توقف واشنطن ربط المساعدات العسكرية بالقضايا السياسية». موضحا أن هناك «اشياء كثيرة ستعتمد على رغبة دول الخليج فى تمويل مشتريات السلاح المصرية من روسيا»

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى