الأخبار

كيري: نتفهم «المخاوف العميقة» لإسرائيل بشأن إيران

49

 

 

 

 

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الخميس: إنه يتفهم “المخاوف العميقة” لإسرائيل بشأن برنامج إيران النووي وإن الدولتان الحليفتان تشتركان في هدف كبح التهديد المتصور رغم اختلافهما في الأساليب.

وقال كيري لتلفزيون إم.إس.إن.بي.سي: إنه تحدث هاتفيًّا للتو مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل ظهوره على شاشة المحطة، وإنهما تحدثا عدة مرات هذا الأسبوع بشأن المفاوضات مع إيران. وقال كيري: “نجري حوارًا وديًّا ومتحضرًا للغاية بشأن هذا. احترم تمامًا مخاوفه العميقة، باعتباره رئيس وزراء إسرائيل، بشأن طبيعة هذا التهديد لإسرائيلـ نتفهم ذلك”.

وقال كيري لشبكة إم.إس.إن.بي.سي: إن هذا التخفيف في العقوبات ضروري والولايات المتحدة لا تتفق مع نهج إسرائيل الداعي لتشديد العقوبات. وأضاف أنه لا يزال “لديه أمل” بشأن محادثات الأسبوع القادم. وأضاف “لا نختلف بشأن الهدف وإنما الخلاف بشأن الأسلوب، نعتقد أننا ينبغي أن نتخذ هذه الخطوة الأولى”.

وقال كيري: “نتنياهو يعتقد أننا يمكننا أن نزيد العقوبات ونضع المزيد من الضغوط، وهذا هو ما سيجبرهم (في إيران) بطريقة أو بأخرى على فعل ما لم يكونوا راغبين في فعله في أي وقت مضى”. ورغم الاختلاف أكد كيري أن الولايات المتحدة تقف تمامًا إلى جانب إسرائيل. وقال: “ليس هناك خلاف بيننا بشأن خطر هذا البرنامج وهدفنا النهائي واحد، وهو أنه لا يمكن أن تمتلك إيران برنامجًا نوويًّا سلميًّا هو في حقيقته برنامج مخادع”.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى