الأخبار

روسيا تسعى لصنع حالة توازن مع أمريكا عبر مصر

16

 

 

 

 

علق الخبير العسكري العقيد حاتم عبد الفتاح صابر, على زيارة وزيري الخارجية والدفاع الروسيين لمصر قائلا :” روسيا تسعى لمساعدة مصر عسكرياً واقتصادياً لتحافظ على مصالحها في منطقة الشرق الأوسط, وصنع حالة توازن مع الولايات المتحدة الأمريكية”.

ورداً على شائعات تقول إن روسيا تسعى لنقل قاعدة “طرطوس” إلي مصر قال في تصريح خاص لـ “محيط” اليوم الجمعة :” هذا كلام غير صحيح، ومن الممكن أن يتم إعطاءها تسهيلات في مرور السفن أو إنشاء “قواعد إدارية” وهذا متعارف عليه عالميا”.

وقال صابر إن روسيا لديها قاعدة عسكرية كبيرة في ميناء “طرطوس السوري”، ويوجد بها الطراد الروسي “فارياغ” وهو موجود حالياً بالإسكندرية في مهمة عمل, مشيراً إلى أن تفكيك سوريا لترسانتها الكيميائية يجعلها في مرحلة “الاحتضار”.

وأوضح أن الطراد الروسي مجهز بـ 16 منصة لإطلاق الصواريخ التي يصل مداها إلى 700 كم مع الدقة المتناهية في إصابة الأهداف.

وحول ما الذي يمكن أن يتم التعاون فيه بين مصر وروسيا أوضح “القائد المجهول” أنه من المحتمل أن يكون هناك صفقة صواريخ “كورنيت” قاهر الدبابة “الميركافا” الإسرائيلية, وبعض صواريخ الدفاع الجوي, مشددا على ضرورة العمل مع الروس في تطوير الهيئة العربية للتصنيع.

وأشار إلى أنه من المحتمل أن تكون هناك صفقة طائرات روسية متمثلة في طائرات الـ”سوخوي 37″ وهي تمتاز بالتكنولوجيا العالية وتعتبر مقاتلة اعتراضية لقدرتها الفائقة على المناورة والخداع وصاحبه السبق في الاشتباكات الجوية “DOG FIGHt”.

وطالب صابر مصر بالتعاون مع الجيش الروسي في مجال تدريب القوات الخاصة، لأنهم متميزون فيه.

وحول العلاقة المصرية الأمريكية قال :” لا بديل عن تراجع مواقف واشنطن من إرادة الشعب المصري بعد ثورة 30 يونيو، وأعتقد أن موقف أمريكا سيتغير بعد زيارة وزيري الدفاع والخارجية الروسيين”.

محيط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى