الأخبار

رئيس امتحانات الثانوية:عصا إلكترونية لمنع الغش

44

 

 

رئيس امتحانات الثانوية العامة محمد مسعد، يكشف خطة تأمين امتحانات الثانوية العامة في حوار خاص لـ”مصر العربية” قبل بدء مارثون الامتحانات غدا السبت في 1448  لجنة امتحان على مستوى الجمهورية، وإجراءات التنسيق مع وزارات الدفاع والداخلية والاتصالات.

كما يكشف سعد، عن طرق مكافحة الغش الإلكتروني، وموقف الطلاب المعتقلين، والنصائح المقدمة للطلاب، وأولياء الأمور.

إلى نص الحوار

ماذا عن خطة وزارة التعليم لتأمين امتحانات الثانوية العامة؟

هناك تنسيق كامل مع وزارة الداخلية بشكل كامل بخصوص تأمين امتحانات الثانوية العامة، وتم عقد عدة اجتماعات داخل مقر وزارة الداخلية مع اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية للاتفاق على تأمين جميع اللجان على مستوي الجمهورية، بالإضافة إلى التنسيق مع وزارة الدفاع بشأن تأمين اللجان في المحافظات النائية التي تبعد بشكل كبير عن محافظة القاهرة.

ما هو حجم التواجد الأمني والشرطي المفترض تواجده أمام اللجان؟

 سيكون هناك تواجد أمني كافي لرجال الأمن بمعدل 3 عناصر أمن أمام كل لجنة بينهم ضابط، بواقع 7500 فرد أمن بالإضافة إلى وجود دوريات مكثفة بصفة دائمة أمام مقرات اللجان.

ماهي النصائح التي توجهها لطلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور؟

انصحهم بالاطمئنان بصورة كاملة بالنسبة لتأمين اللجان أما بالنسبة فالامتحانات فلن تخرج عن مواصفات الورقة الامتحانيّة التي أعلنت عنها الوزارة كما أنه تم حذف أجزاء كبيرة من المناهج وهى معلنة لجميع المدارس والطلاب نظرًا لتأجيل الدراسة، وتوقفها عدة مرات خلال هذا العام الدراسي وتم التشديد من قبل وزير التعليم الدكتور محمود أبو النصر على مستشاري المواد على مراعاة هذه الأجزاء في وضع الامتحان .

هل إجراءات الوزارة لمكافحة الغش تغيرت هذا العام؟

بالفعل حيث تم التنسيق مع وزارة الاتصالات بهذا الشأن بحيث سيكون هناك عضوان تابعان لوزارة الاتصالات داخل كل لجنة للمساعدة في كشف عملية الغش داخل اللجان كما سيكون ما يسمي “بالعصا الالكترونية ” داخل اللجان وهي تعمل على كشف أي هاتف محمول سيكون متواجد داخل اللجنة حتى لو كان مغلق لذلك ننصح الطلاب بضرورة تسليم هواتفهم المحمول إلى الملاحظ الذي سيتواجد أمام كل لجنة.

ما هي عقوبة الطالب الذي سيقوم بتسريب الامتحان عبر شبكات التواصل الاجتماعي؟

سيكون هناك عقوبات مغلظة ستطبق لأول مرة هذا العام حسب القرار 166 الخاص بالغش علي الطالب الذي سيقوم بتسريب الامتحان عبر مواقع التواصل الاجتماعي وشبكات الانترنت وستصل هذه العقوبات إلى حرمان الطالب من دخول الامتحان بالدور الأول، وترحيله للدور الثاني، بالإضافة إلى وجود عقوبات على الملاحظين الذين سيتواجدون داخل اللجنة ورئيس اللجان، وهم المنوط بهم تأمين سير العملية الامتحانية من الداخل وستولي الشؤون القانونية توقيع العقوبات التي تراها مناسبة.

ماذا عن امتحان الطلاب المعتقلين؟

سيكون هناك 4 لجان داخل السجون على مستوى الجمهورية لتمكين الطلاب المحبوسين من إجراء امتحاناتهم في سجن أسيوط العام وسجن طرة وسجن القناطر للسيدات والمؤسسة العقوبية بالمرج، وهناك قوافل تعلمية تم إرسالها للسجون بناء على تعليمات الوزير؟

وهل وجو قافلة أو أثنين كاف لتمكين الطلاب من أداء الامتحانات ؟

بالطبع غير كاف ولكن الفكرة جاءت متأخرة ولكن يحسب لنا أننا بدأنا في تنفيذها.

كم عدد الطلاب المعتقلين داخل السجون؟

نحن نملك حصر لعدد طلاب الثانوية العامة فقط المتواجدون داخل السجون وعددهم 45 طالبًا.

هل تم إرسال أسئلة الامتحانات إلى المحافظات النائية ؟

بالفعل تم إرسال أوراق أسئلة الامتحانات إلى المحافظات النائية عبر الطيران العسكري كما أن الجيش هو من يقوم بتأمين سير عملية الامتحانات باللجان النائية.

مصر العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى