الأخبار

تركيا لم تتخلص من العقلية العثمانية

 

 

174

 

قال السفير حسين هريدى، مساعد أول وزير الخارجية سابقًا، لـ”اليوم السابع” إن تركيا لم تتخلص حتى الآن من العقلية العثمانية القديمة، فالساسة الأتراك يعتقدون أن مصر لا تزال ولاية عثمانية وتحت الاستعمار العثمانى، ولهذا تتعامل تركيا مع مصر بنوع من الاستعلاء ويتصرفون على هذا الأساس.

ويتابع: “ولعل حكم جماعة الإخوان “الخانع” -على حد وصفه- رسخ لدى رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان فكرة أن مصر لا تزال مستعمرة عثمانية، مؤكدًا أن كل المواقف التركية المعادية لرغبة الشعب المصرى تحمل فى طياتها خططًا إيديولوجية تخص رجب أردوغان.

ويتذكر السفير هريدى: “فى عام 1954 وقت حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وصفت تركيا الضباط الأحرار بـ”شوية عيال”، وهاجم عدد كبير من الساسة الأتراك ثورة عام 1952 ما أدى إلى طرد السفير التركى من القاهرة، واليوم تكرر تركيا نفس الموقف وتتطاول على الجيش المصرى وتصفه بـ”الانقلابى” وكانت النتيجة الطبيعية طرد السفير التركى.

ويتوقع السفير هريدى أنه ربما تراجع تركيا مواقفها تجاه مصر بعد أن يثبت لها أن الدكتور محمد مرسى لن يعود للحكم مرة أخرى، ووقتها يمكن أن تطرح أنقرة نفسها كوسيط لحل الأزمة.

 

اليوم السابع

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى