الأخبار

استخدام الفحم في الطاقة ثمنه الحياة

 

8

 

عقدت نقابة الأطباء، مؤتمراً صحفياً بدار الحكمة، اليوم السبت، بالتعاون مع حملة ”مصريون ضد الفحم” والمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وذلك تزامنا مع الجلسة الثانية المطالبة لحظر استخدام الفحم لتوليد الطاقة.

وقالت الدكتورة منى مينا، الأمين العام للنقابة العامة للأطباء، إنه لا يوجد ما يسمى بالاستخدام الآمن للفحم، ولا يمكن أن نتعلل بوجود دول متقدمة تستخدم الفحم مثل الصين وأمريكا لان تلك الدول تلتزم باشتراطات حماية البيئة ونحن في مصر لن نقوم بتطبيقها.

وأضافت مينا خلال كلمتها بالمؤتمر، أن النقابة شاركت بالمؤتمر للتوعية لما يعانيه المرضى في مصر من زيادة العبء المرضي عليهم، مشيرة إلى أن الأمراض المعدية وأمراض القلب والكبد والضغط والسكر من أكثر الأمراض المنتشرة بمصر، لذلك يعد العبء المرضي في إزدياد مستمر في ظل ميزانية ضعيفة للصحة، ولا يمكن أن تتحمل البلاد بالتأثيرات الخطيرة الناتجة عن استخدام الفحم بعد كل ما تشهده من إنتشار للأمراض المزمنة.

من جانبها قال الدكتور إيهاب الطاهر، الأمين العام لنقابة أطباء القاهرة، إن استخدام الفحم لتوليد الطاقة سينتج عنه أضرار كثيرة بعضها يمكن التغلب عليه بتكاليف باهظة جدا والبعض لا يمكن التغلب عليها لأن ثمنها الحياة.

وأشار الطاهر إلى أن رجال الأعمال هم المستفيدون الوحيدون من استخدام الفحم لتوليد الطاقة، ولن يقوموا بدفع ثمن اضراره، ولكن الشعب الفقير هو من سيتحمل الثمن، وهو ما يعد تسخير المجتمع بأكمله من أجل زيادة مكاسب رجال الأعمال – على حد قوله.

وأوضح الطاهر أن للفحم أضرار كثيرة جدا على الانسان تتمثل في أمراض الجهاز التنفسي والذبحة الصدرية وسرطان الجلد وسرطان الكبد والفشل الكلوي، ومجرد نقله من المواني للمصانع سيؤدي إلى تلوث الهواء الملوث بالفعل، حيث تحتل القاهرة مرتبة متقدمة ضمن العشر دول الأوائل في تلوث الهواء على مستوى العالم .

وأكد أن مصر كانت قد وقعت على بروتوكول كيوتو عام 2005، والذي يلزم الدول الأعضاء بتقليل انبعاثات الفحم، وبهذا يكون استخدام الفحم في توليد الطاقة اختراق واضح لتلك الاتفاقية.

وطالب الحكومة بعدم انتظار أحكام القضاء لحظر استخدام الفحم، كما طالب رئيس الجمهورية القادم بأن يكون أول قرار له حظر استخدام الفحم في الطاقة.

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى