الأخبار

”الري”: توسعة بحيرة ”موط” بالوادي الجديد لاستقبال مياه السيول

قال محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، إنه يجري حاليًا عمل توسعة لبحيرة “موط” بمحافظة الوادي الجديد بمساحة تبلغ 15 فدان لتُزيد من القدرة الاستيعابية للبحيرة ومواجهة أكبر قدر من مياه الأمطار.

وأوضح عبد العاطي، خلال لقاءه بمحافظ الوادي الجديد اللواء محمود العشماوي، أن التوسعة التي ستجرى ستدخل الخدمة خلال أسبوعين، لافتًا إلى أن مناسيب المياه في البحيرة انخفضت وجاهزة لاستقبال مياه إضافية في حال زادت كميات مياه الصرف الزراعي الواردة إليها، أو في حال حدوث أمطار غزيرة مرة أخرى.

وناقش عبد العاطي، مع العشماوي، السيول والأمطار التي سقطت على محافظة الوادي الجديد في الفترة الأخيرة والإجراءات الواجب اتخاذها لحماية المجتمعات القائمة في المحافظة، والتي لم تكن من المحافظات التي تستقبل مثل هذه السيول والإمطار.

وناقش الاجتماع، استكمال بعض تغطيات المصارف داخل الكتل السكنية، وأهمية إزالة كافة أشكال التعديات على المصارف في محافظة الوادي الجديد.

من جانبه قال اللواء عشماوي، إنه اتفق مع أحد المستثمرين على تأجير مساحة 10 ألاف فدان كحق انتفاع يتم ريها من إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي قبل وصولها إلى بحيرة موط مما يساهم في تنمية مستدامة في المنطقة وفي الوقت نفسه تخفيض كميات مياه الصرف الزراعي التي تصل الى البحيرة.

وتسعى وزارة الري بدعم من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تفادي أزمة السيول التي ضربت محافظات الصعيد ومدينة رأس غارب وأسفرت عن أكثر من 22 قتيلًا و72 مصابًا وفق بيانات وزارة الصحة.

وشهدت مصر، في شهر نوفمبر من العام الماضي، موجة من الطقس السيئ أدت إلى حدوث سيول في بعض الأماكن -خاصة في المناطق الشمالية والغربية في مراكز إدكو وكفر الدوار ووادي النطرون- ما أدى إلى مقتل 14 شخصا وأسفر عن خسائر في الأراضي الزراعية والثروة الحيوانية والداجنة.

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى