الأخبار

أبرز بنود قوانين التظاهر في العالم

 

114

 

آثار إصدار المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية المؤقت قانون التظاهر الجديد حالة من الجدل على كافة الأصعدة، بسبب بنوده التي اعتبرها البعض مقيدة للحريات، في حين اعتبره اخرون ضرورياً لتنظيم التظاهرات وحماية المنشآت.

ومن خلال السطور القادمة نستعرض أبرز بنود قوانين التظاهر في الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وفرنسا، وإسبانيا، وتعريف التظاهر السلمي وفقاً للمواثيق العالمية .

المواثيق العالمية

قال الدكتور أحمد رفعت ، أستاذ القانون الدولي، إن كل الإتفاقيات الدولية نصت على حق التظاهر السلمي للمواطنين، مشيراً إلى أن المادة الخامسة من ميثاق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الصادر عام 1998 جاء نصها كالتالي”دعماً لحماية حقوق الإنسان وحرياته الأساسية، كل شخص له الحق، منفرداً أو بالاشتراك مع آخرين، على المستوى المحلي أو الدولي في الاجتماع سلمياً مع أشخاص أخرين وفي تكوين أو المشاركة في منظمات غير حكومية أو مجموعات.

وأضاف لـ مصراوي أن المادة 12 من الميثاق الأممي أقرت حق الفرد أو الجماعة في المشاركة في أنشطة سلمية تندد انتهاكات حقوق الإنسان وحرياته الأساسية، وعلى الدولة اتخاذ كافة تدابيرها الأمنية لحماية المشاركين فيها، وبمقتضى ذلك يكون أي متظاهر من حقه أن تحميه الدولة.

ولفت إلى أن تعريف التظاهر السلمي  هو الذي يشمل عدم استخدام أى سلاح أو الذي لا يستهدف خرق سيادة الدولة ويعرض أمنها القومي ونظامها العام، أويوفر مأوى للجماعات المسلحة، أو يتعدي على حريات الآخرين أو يدعو للعنف أويرفع شعارات عنصرية أو دينية أو طائفية أو يخرج عن الآداب العامة.

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى