الأخبار

“الديمقراطي” يسعى لإقليم كردي

Syrian Kurds are seen holding their rifl

 

 

 

أعلنت أكبر مجموعة مسلحة كردية في سوريا عن سعيها لقيام إقليم كردي مستقل في إطار نظام فدرالي في البلاد التي تشهد نزاعا مسلحا اندلع قبل أكثر من سنتين ونصف على أثر احتجاجات مناهضة لحكم حزب البعث.

ونقلت فرانس برسن الأحد، عن المسؤول في حزب الاتحاد الديمقراطي، صالح مسلم، قوله إن تصور الحزب لتسوية الأزمة السورية يتمثل بإقامة إقليم كردي مكون من ثلاث محافظات تتمتع بحكم ذاتي.

وقالت الوكالة إنها اجرت اللقاء مع مسلم باللغة الكردية في إحدى الدول الأوروبية حيث يوجد الأخير للمشاركة في نهاية يناير المقبل في مؤتمر جنيف 2 الرامي لإيجاد حل سياسي للنزاع الدامي في سوريا.

يشار إلى أن أحزاب كردية كانت قد أعلنت في نوفمبر الماضي قيام إدارة محلية انتقالية في المناطق الواقعة في شمال شرق سوريا، وذلك بعد احراز تقدم ميداني في مواجهة مجموعات مسلحة تقاتل القوات الحكومية.

وشدد مسلم على أن هذا التصور لا يعني “تشكيل حكومة مستقلة، ولكن تم تعيين 19 شخصية في يوليو الماضي مهمتها إعداد دستور وقانون انتخابي وتحديد كيفية إدارة” الإقليم الكردي.

وأوضح أن “هذه اللجنة انهت عملها وسيتم قريبا تحديد موعد لإجراء انتخابات” على أن تشارك فيها كل المكونات الكردية في المنطقة.

وأضاف مسلم “حين طردنا قوات النظام تعرضنا لهجمات الجهاديين الذين ارسلتهم الدولة التركية ودعمتهم. المعارك مع الجهاديين بدأت في نوفمبر 2012 وهي متواصلة”.

ويمثل الأكراد 15 في المئة من سكان سوريا، وينتشرون على طول الحدود مع تركيا في شمال سوريا وشرقها.

 

سكاى نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى