الأخبار

البنك الأوروبي يضخ استثمارات في مصر بـ158 مليون يورو

94

 

 

 

 

 

قال نائب رئيس الوزراء، وزير الدولة للتعاون الدولي د. زياد بهاء الدين إن لقاءه مع مجلس إدارة البنك الأوروبي كان مثمراً، ومشيراً إلي أن مصر عضو في البنك منذ إنشائه في بداية التسعينات.


وأضاف بهاء الدين بأن البنك أنشئ في البداية لكي يكون وسيلة أوروبا الغربية والعالم لدعم دول أوروبا الشرقية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي السابق.


وأوضح بهاء الدين بأنه خلال السنوات الماضية نمت هذه الدول وتطورت بدرجة سمحت لها بعدم الاعتماد على البنك، الأمر الذي دفع البنك للبحث عن مساعدة الدول المحيطة بأوروبا، ومشيراً إلى أن مصر من أكثر الدول المرشحة لكي تصبح شريكاً رئيسيا للبنك في مشروعات التنمية في المستقبل.


وأِشار بهاء الدين إلى أن البنك له مكتب في مصر، وأن مجلس الوزراء اعتمد وجوده خلال الأسابيع القليلة الماضية، ومعظم نشاطه يتركز على التعاون مع القطاع الخاص، وهو ذراع الاتحاد الأوروبي لتمويل أنشطة القطاع الخاص، بالإضافة إلى تعاونه مع أجهزة الدولة في مشاريع البنية التحتية والمرافق.


وأكد بهاء الدين على أن الخطوة الأهم هي أن مصر تقدمت بطلب لكي تصبح دولة عمليات وهي مرحلة متقدمة تتيح لمصر الحصول على كل التسهيلات والدعم الذي يمكن الحصول عليه من البنك.


وأضاف نائب رئيس الوزراء بأن مرحلة دولة العمليات كانت قد بدأت بها الحكومة السابقة لكنها توقفت في أعقاب الثورة، حيث رأى البنك انه لن يتم التعامل مع أي دولة حتى يستقر الوضع السياسي بها، وتم الاتفاق على معاودة الحوار في هذا الموضوع بعد الاستفتاء على الدستور.


وأكد بهاء الدين على أن الأمر المهم حالياً هو التركيز على الانتهاء من تحول مصر إلى دولة عمليات لان ذلك يجعل كل إمكانيات البنك متاحة لمصر، ومشيراً إلى أن البنك يجري حالياً مفاوضات مع القطاع الخاص بشأن مشروعات في عام 2014 بإجمالي استثمارات يصل إلى 158 مليون يورو، إلا أن ذلك لا يزال بحاجة لإقناعهم بأن مصر تحرز تقدماً في ناحية الاستقرار السياسي.


وأوضح بهاء الدين بأن البنك يركز على مشروعات البنية التحتية في مصر وخاصة الصرف الصحي والنقل، بالإضافة إلى الصناعات التي تقوم على الإنتاج الزراعي وقطاع تكنولوجيا المعلومات وقطاع العقارات والسياحة، بالإضافة إلى الصناعات الصغيرة والمتوسطة.


من جهته، قال رئيس مجلس إدارة البنك الأوروبي سير سوما شاكرابارتي بعد لقائه بهاء الدين إن البنك ملتزم بدعم مصر ورجال الأعمال المصريين من خلال الاشتراك المتواصل في مشاريع القطاع الخاص وتعزيز الاستثمارات من خلال المساعدة التقنية التي تفيد الشعب المصري.

 

 

اخبار اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى