الأخبار

“اليونسكو” ترعى إنشاء مركز متخصص فى علم المتاحف المصرية

 

190

أوصت الدول الأعضاء بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، بإعداد ملف كامل، تستعرض مصر من خلاله تفاصيل مقترحها بإنشاء مركز متخصص في علم المتاحف تحت رعاية “اليونسكو” ليكون مقره بالقاهرة، جاء ذلك خلال الاجتماع العام لمنظمة اليونسكو.
وأوضح الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار، أن المقترح المصري بإنشاء مركز متخصص في علم المتاحف يهدف في المقام الأول إلى الارتقاء بمستوى إدارة المتاحف والنهوض بكفاءة العاملين بها.
ولفت إلى ترحيب المدير العام المساعد للجنة الثقافة بمنظمة اليونسكو” فراشسكو بندارين”، وتأكيد عدد من الدول الأعضاء على دعمها الكامل للمشروع من بينها السودان وليبيا وأوزباكستان واليمن.
وأكد إبراهيم ضرورة إنشاء مثل هذه المراكز المتخصصة، والتي تعمل على الارتقاء بمستوى العاملين بالمتاحف من خلال التدريب على أفضل سبل الإدارة المتحفية والتعريف المستمر بأحدث سبل العرض المتحفي وآليات تأمين المتاحف، ما يجعل من المنظومة المتحفية منظومة متكاملة مواكبة للعصر.
ومن جانبها أكدت “إيرينا بوكوفا” مدير عام منظمة اليونسكو على هامش الاجتماع، ترحيبها الدائم للتعاون مع مصر في كل ما يخص الحفاظ على الممتلكات الثقافية، مشيدة بالمبادرة المصرية بإنشاء اللجنة الوطنية لإدارة مواقع التراث العالمي.
وأوضحت الدكتورة شادية محمد، مدير إدارة المنظمات الدولية، وممثلة مصر بلجنة الثقافة باليونسكو أنه تمت مناقشة آليات إعداد ورشة عمل تهدف إلى تدريب مديري ومفتشي مواقع التراث العالمي في كل من مصر وليبيا والسودان بمقر متحف النوبة بأسوان، مؤكدة استقرار الوضع الأمني بشتى أنحاء الجمهورية وقدرة مصر على استقبال الوفود الخارجية.

 

 

الجورنال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى