الأخبار

قمة ثلاثية ( مصرية سودانية أثيوبيا)

11

 

 

 

 

قال موقع فويس أوف امريكا أن وزراء المياه بدول حوض النيل الشرقي سيعقدون اجتماعاً بالعاصمة السودانية الخرطوم، يوم الإثنين المقبل، لبحث تداعيات سد النهضة الإثيوبي، ويأتي هذا الاجتماع مواصلا اجتماعات سابقة للاتفاق حول الآلية المشتركة لتنفيذ توصيات لجنة الخبراء العالمية حول السد.

وتابع الموقع أن الوزراء كانوا قد اتفقوا في الاجتماع السابق الذي عقد في نوفمبر الماضي على عقد جولة مشاورات ثانية في الخرطوم بتاريخ 8 ديسمبر2013م، ومواصلة الاجتماع حول بنود الخلاف في تكوين الآلية من الدول.

ولم يتواصل ذلك الاجتماع، واكتفت كل دولة بتسجيل آرائها ومقترحاتها حول تكوين الآلية.

وذكر الموقع أن وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني أسامة عبدالله سجل زيارة لدولة مصر بداية الشهر الجاري التقى خلالها بنظيره المصري، بجانب لقائه بنظيره الإثيوبي خلال افتتاح الربط الكهربائي بين السودان وأثيوبيا.

وعلى الصعيد نفسه، نقل المركز السوداني للخدمات الصحفية عن مصدر لم يسمه تأكيده أهمية التزام الدول الثلاث بالتعاون من أجل شعوب منطقة حوض النيل الشرقي، واستغلال الموارد لهذه الدول، مؤكداً أهمية الخروج برؤية واضحة في اجتماع الخرطوم، وتكوين آلية لضمان تنفيذ توصيات لجنة الخبراء العالمية رغم صعوبة العمل وتعقيداته.

وشدد على أن الدعم من الدول مطلوب لتنفيذ وتوضيح المسار المستقبلي لمتابعة توصيات لجنة الخبراء الخاصة بسد النهضة، وذلك لبناء الثقة وتعزيز التعاون بين الدول الثلاث
البديل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى