الأخبار

«الحريري» يكشف تفاصيل لقائه بـ «السيسي»

  1. 223

 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، سعد الحريري رئيس تيار المستقبل ورئيس وزراء لبنان الأسبق، في حضور النائب باسم السبع، ومستشار الحريري النائب السابق غطاس خوري، وتناول اللقاء الذي استمر ساعة كاملة، التطورات العربية والإقليمية والعلاقات بين البلدين.

قال الحريري، بعد اللقاء للصحفيين: “تشرفت بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يحمل مسئولية قيادة مصر بشجاعة وصبر وحكمة، وكررت خلال اللقاء تعازي اللبنانيين الحارة في الشهداء الذين سقطوا على يد الإرهاب، وأكدت الوقوف بجانب مصر في مواجهة قوى الضلال والتطرف”.

وأضاف: “إننا في هذا المجال في مركب واحد، نواجه عدوا للدين والقيم والحضارة العربية والإسلامية ولا مجال في مثل هذه المواجهة للحياد، نحن في صف الاعتدال العربي والإسلامي، أي في المكان الذي اختارته مصر وشعبها وقيادتها، بالتضامن مع كل الأشقاء في دول الاعتدال”.

وأوضح أن “الحديث تركز أولا على الأوضاع في المنطقة ولبنان، وتحدثنا بالتفصيل عن مصلحة لبنان والعرب ومن دون شك نحن نرى، كما مصر أن الاعتدال هو بمواجهة كل أنواع التطرف وليس نوعا واحدا من التطرف، فالتطرف موجود إن كان التطرف الإيراني أو التطرف الذي نراه في “داعش” و”النصرة”.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي تمنى استكمال انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية.

وحول التمدد الإيراني في المنطقة، قال الحريري: إن اللقاء مع الرئيس السيسي تطرق إلى هذا الشأن، وأكد أنه لا شك في أن هناك أخطارا محيطة بالعالم العربي اليوم، ويجب وضع إستراتيجية عربية لمواجهة كل هذه الأخطار لمصلحة العالم.

وأكد أن لديه ملاحظات حول تدخل إيران في المنطقة، ولكن هذا لا يعني أننا ضد إيران، فنحن نريد أن تكون علاقاتنا بإيران لمصلحة لبنان ولمصلحة إيران معا وليس لمصلحة إيران فقط.

وأوضح أن مصر وكل الدول هي مع مقررات “جنيف 1” و”جنيف 2″، بشأن حل الأزمة السورية، مؤكدا أن مصر لديها موقف مختلف عن ذلك، والمشكلة أن النظام السوري يقول شيئا ويفعل شيئا آخر، وهناك إجماع عالمي على أن النظام لا يمكن أن يكمل بالشكل الذي يوجد فيه حاليا، فحلول “جنيف 1″ و”جنيف 2” تقضي بأن يخرج نظام بشار الأسد من السلطة، لذلك إذا كان النظام السوري يقبل بـ “جنيف 1” فعليه أن يتنحى وتنتقل السلطة كما ينص عليه مؤتمر “جنيف 1”.

 

 

 

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى