الأخبار

أمريكا تمول متمردى أوكرانيا بـ20 مليون دولار أسبوعيًا

152

(أ ش أ)

اتهم مسئول روسى رفيع المستوى أمس، الولايات المتحدة بتسليح العناصر المتمردة فى أوكرانيا، وأضاف مستشار الرئيس الروسى لشئون العلاقات مع أوكرانيا سيرجى جليزيف أن واشنطن تقدم للمعارضة 20 مليون دولار أسبوعيًا، وذلك طبقا لما أوردته الليلة شبكة “سى بى إس” الإخبارية الأمريكية.

وحذر جليزيف من أن روسيا قد تتدخل من أجل استعادة الأمن فى جارتها، أوكرانيا، مطالبًا حكومة كييف بضرورة قمع محاولة الانقلاب هناك.

وقال جليزيف “إن الولايات المتحدة تخالف، بهذا التدخل فى شئون أوكرانيا، الاتفاقية الموقعة عام 1994 والتى تنص على اشتراك الولايات المتحدة وروسيا معًا فى ضمان أمن أوكرانيا بعد أن تخلت الأخيرة على ترسانتها النووية والتى تعود إلى الحقبة السوفيتية السابقة”.

وذكرت الشبكة الأمريكية أن هذه الاتهامات الموجهة لواشنطن تأتى قبيل الاجتماع المتوقع بين الرئيس الروسى فلاديمير بوتين والأوكرانى فيكتور يانكوفيتش على هامش دورة الألعاب الشتوية فى سوتشى.

على صعيد متصل، رفضت السفارة الأمريكية فى كييف الاتهامات الصادرة عن مستشار بوتين ووصفتها بأنها “غير صحيحة ولا تحظى بالتصديق”.

وذكرت السفارة فى بيان أصدرته فى هذا الصدد، أن فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية وصلت بالفعل إلى كييف، وسوف تعقد الجمعة مؤتمرًا صحفيًا بشأن الأزمة الراهنة فى أوكرانيا.

وكانت الأزمة الراهنة فى أوكرانيا قد تفجرت فى شهر نوفمبر الماضى إثر تراجع الحكومة الأوكرانية عن خطة للتقارب مع الاتحاد الأوروبى واللجوء بدلا من ذلك إلى روسيا للحصول على مساعدات مالية منها.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى