الأخبار

مخلوف يقدم “العد التنازلى للنجوم”

 

152

 

قدم رسام الكاريكاتير مخلوف تجربته التشكيلية الأولى بعيداً عن فن الكاريكاتير، والتى جاءت من خلال معرضه “العد التنازلى للنجوم” أمس، بمكتبة البلد.

قال مخلوف فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع” إنه من الصعوبة أن يتخلى رسام الكاريكاتير عن الخط ويعمل بالألوان فقط، أو يقدم أشياء بعيداً عن السياسية.

وأضاف أنه دائماً ما يكون لدى الرسام شىء ملهم ومشاعر ما تدفعه لتقديم اللوحة بألوان معينة.

فى البداية كانت هناك تجارب عديدة بألوان الباستيل والمائية والأكريلك، إلى أن تمكنت من الألوان المجردة. وقد استخدمت ألوان الأكريلك والزيت فى هذا المعرض.

وعن فكرة المعرض قال “مخلوف” إن الليالى الطويلة المملة، والقعاد على قهاوى مبنحبهاش، والأغانى التى جاءت من الراديو سعيدة أو حزينة فجأة. وغياب الشريك أو افتقاده وحظر القول أو الفضفضة.. والاكتئاب الذى ظهر والسهر والتفكير فى الأمور التى حدثت أو ستحدث، والشوارع الفارغة والسما أيضاً إلا من نجوم وسحاب نحوله بخيالنا لأشياء لا نستطيع أن نقتنصها من واقعنا وجانب مظلم من القمر.
كل هذه الأمور جعلتى أتخيل وأرسم المشاعر، مشاعرنا التى تظل فى صعود وهبوط طول الليل ولا يستطيع مليون ترمومتر أن يقيسها، تلك المشاعر التى يصاحبها عد للنجوم، نشغل به الوقت لكى ننسى أشياء شغلت الفكر. ثم عد تنازلى فى محاولة لمقاومة اليأس..ينتج عنه استسلام للنوم على أمل أن يحدث شىء جديد وأفضل غداً.
يذكُر أن مخلوف رسام كاريكاتير، عمل منذ 2001 كرسام صحفى ورسام لكتب الأطفال، نشُرت أعماله فى عدة صحف. وأحد مؤسسى “مجلة توك توك/محطة القصص المصورة”، كما تنُشر رسومه حالياً فى جريدة المصرى اليوم والسفير اللبنانية.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى