الأخبار

نيويورك تايمز تكتب بعنوان «أيام مصر المظلمة»

127

 

 

حبس نشطاء واقتحام مراكز حقوقية وتبرئة رموز نظام مبارك والقمع والعنف يحكمان البلاد

 لجنة حماية الصحفيين أدرجت مصر كـ تاسع أسوء دولة في سجن الصحفيين خلال عام 2013

الجنرالات يقمعون كل من يعترض ..  لجنة الحرية الأكاديمية: جامعات مصر غير آمنه للدراسة

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية مقالاً تم توقيعه هيئة تحرير الصحيفة عن مصر اليوم، الاثنين، تحت عنوان “الأيام المظلمة في مصر”، ويقول المقال إن العسكريون المصريون، الذين وصفتهم الصحيفة بالطغاة، اقتحموا أحد مكاتب منظمة بارزة في حقوق الانسان، واتهموا محمد مرسي بالمشاركة في مؤامرة إرهابية خيالية، على حد تعبير الصحيفة.

وذكرت الصحيفة أن الأخبار المصرية غالباً ما تكون سيئة بلا هوادة، وأنه أصبح من الصعب أن ننقذ هذه الأمة من دوامتها الذاتية، ومن القمع والعنف وجنون العظمة الذي أصاب البلد.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخطوة ضد جماعة حقوق الإنسان، والمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، علامة أخرى على حرص الجنرالات لتوسيع حملتها ضد أي شخص في المجتمع يعترض طرقهم الاستبدادية، التي كان آخرها الحكم الصادر على محمد عادل، العضو الرئيسي من حركة 6 أبريل، واثنين آخرين بالسجن لمدة ثلاث سنوات.

وأضافت هيئة تحرير “نيويورك تايمز” أن في الوقت ذاته أدرجت لجنة حماية الصحفيين مصر بأنها تاسع أسوء دولة قامت بسجن الصحفيين في عام 2013، بالإضافة إلى أن لجنة الحرية الأكاديمية في رابطة دراسات الشرق الأوسط، التي تعزز المنح الدراسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أعربت عن قلقها بشأن تدهور مناخ حرية التعبير والتجمع السلمي في حرم الجامعة في مصر.

كل هذا بالإضافة إلى محاولات إحياء عناصر النظام القديم، ففي يوم الخميس الماضِي، برأت المحكمة المصرية أحمد شفيق من اتهامات بالفساد في صفقة الأراضي التي تشمل مبارك وابنائه الاثنين، علاء وجمال، الذي برأتهم المحكمة أيضاً، ولكن لا يزالوا يواجهون اتهامات آخرى.

وقالت الصحيفة “إذا كانت تلك الأوضاع في بلد آخر، لكان أعضاء الكونجرس غاضبين، لأن الولايات المتحدة تعتبر مصر أمراً مهما للاستقرار في المنطقة، وبسبب معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل وافقت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ يوم الأربعاء الماضِ على  التشريعات التي من شأنها أن تجعل من السهل استئناف المساعدات التي توقفت جزء كبير منها بعد الإطاحة بمرسي.

واختتم هيئة تحرير الصحيفة المقال بأنه “من المؤكد أن كل ما يدور في مصر الآن يفسر أن تلك أساليب الجنرالات الاستبدادية”.

 

الوادى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى