الأخبار

المصدرون: تخوفات من إبرام تعاقدات طويلة الأجل مع مصر بسبب الظروف الحالية

151

 

قال شريف الجبلي, رئيس الشعبة العامة للمصدرين في الاتحاد العام للغرف التجارية, إن مستوردي السلع والبضائع المصرية في الخارج متخوفون من إبرام تعاقدات طويلة الأجل مع المصدرين المصريين، وذلك في ظل الظروف الاقتصادية والسياسية والأمنية التي تعيشها البلاد, وبخاصة مشكلات النقل والموانئ.

وأضاف الجبلي، في أول اجتماع لمجلس إدارة الشعبة بعد تشكيلها اليوم الأحد، أن أهم أهداف الشعبة خلال الفترة المقبلة تتركز على حل المشكلات التي يواجهها القطاع التصديري والتنسيق مع المجالس التصديرية في هذا الصدد لإعمال مبدأ التكامل والتعاون مع المجالس وليس التضارب.

وأكد أن الشعبة سوف تتابع تحركات سعر صرف العملة وأسعار الفائدة وانعكاساتها على أداء القطاع، فضلًا عن ضرورة التركيز على قضية الدعم التصديري ورد الأعباء, نظرًا لزيادة التكاليف التي يتحملها المصدر المصري, وبخاصة تكاليف الطاقة والكهرباء والمياه والعمالة.

وأشار إلى أنه من أهم الأدوار التي ستقوم بها الشعبة خلال الفترة المقبلة, السعي لفتح أسواق تصديرية جديدة, وبخاصة في أفريقيا التي تتميز بالفرص التصديرية الجيدة، وهو ما يتطلب تفعيل آلية تأمين الصادرات, حيث إن الدول الأفريقية يوجد بها العديد من المشكلات التي قد تضر بالمصدر المصري, رغم وجود العديد من الفرص التصديرية بها.

وقام رئيس الشعبة, خلال الاجتماع, بتشكيل لجان متخصصة في كل القطاعات, ومنها لجنة الخدمات والعلاقات العامة، والعلاقات الخارجية والمعارض، والعضوية، والمنازعات والتشريعات، والجمارك والضرائب والمالية وموانئ الملاحة والنقل واللوجيستيات، على أن يتم خلال الاجتماع المقبل للشعبة اختيار رؤساء هذه اللجان سواء من مجلس الإدارة أو الجمعية العمومية.

واقترح الجبلي قيام الشعبة بعمل دورات تدريبية لشباب المصدرين لتنمية الوعي التصديري لديهم للتغلب على أي مشكلات قد تواجههم ونقل خبرات كبار المصدرين لهم، وعمل برامج تدريبية مستمرة على مدى العام.

ومن جهة أخرى، استنكر أعضاء الشعبة وضع الصادرات المصرية مع بعض الدول الأخرى، خاصة السعودية التي أوقفت استيراد الفراولة والفلفل من مصر، وهو ما يتسبب في خسائر كبيرة للمصدرين.

المال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى