الأخبار

وفاة ياسر عرفات كانت طبيعية

3

 

 

 

‫#‏المصدر‬|خبير روسي : وفاة ياسر عرفات كانت طبيعية

قال خبراء روس اليوم الخميس إن وفاة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات كانت طبيعية ولم تنتج عن تسمم ، وإنه لن تجرى عمليات تحقيق أخرى.
ونقلت وكالة “انترفاكس” الروسية للأنباء عن رئيس الوكالة الاتحادية الروسية للتحاليل البيولوجية فلاديمير ويبا إن “وفاة ياسر عرفات لم تكن نتيجة للتسمم بمادة مشعة ، بل كانت طبيعية”.وقال ويبا “استكملنا تقييما متخصصا ، واتفق الجميع معنا في الرأي .. بل أن حتى الخبراء السويسريون سحبوا بياناتهم واتفقوا (معنا في الرأي) ، وأكد الجانب الفرنسي ما توصلنا إليه”.
كان عرفات قد توفي في تشرين ثان/نوفمبر 2004 عن 75 عاما في مستشفى فرنسي وجاء في التقارير الطبية إنه توفي نتيجة لنزيف في المخ ، ولكنها لم توضح أسباب الإصابة به أو سبب تدهور الحالة بسرعة شديدة بعد ظهور آلام غامضة في المعدة .
وكانت أرملته سهى عرفات قد طالبت العام الماضي بأن تحقق الحكومة الفرنسية في أسباب الوفاة بعدما ذكرت شبكة الجزيرة الإخبارية أن معملا سويسريا وجد آثار لمادة البولونيوم المشع في ملابس عرفات.
وبعدها أجرى خبراء سويسريون وروس وفرنسيون فحوص على رفات عرفات.
وكان يوبا قد أعلن في تشرين أول/أكتوبر الماضي أن الخبراء الروس لم يجدوا أي آثار لتسمم بالبولونيوم.كما أكد الخبراء السويسريون الشهر الماضي أن فحوصهم لم تتوصل إلى وجود مستويات مرتفعة بشكل غير طبيعي من البولونيوم 210 في رفاة عرفات.
وقال خبراء الطب الشرعي والفحوص الإشعاعية بمركز مستشفى جامعة لوزان إن نتائج عملهم تدعم “إلى درجة متوسطة” ما تردد حول تسمم عرفات بمادة مشعة.
ولكن تحقيقا فرنسيا كشف هذا الشهر أن عرفات “توفي نتيجة لتقدم السن بعد إصابته بعدوى” وليس مسمما بالبولونيوم.ويعتقد الكثير من الفلسطينيين أن الحكومة الإسرائيلية قد سممت عرفات زعيمهم طوال 40 عاما تقريبا .

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى