الأخبار

الصين تتراجع عن سياسة «الطفل الواحد»

151

تبنت أعلى هيئة تشريعية في الصين صباح اليوم (السبت)، قرارا يسمح للأزواج بإنجاب طفلين إذا كان أحد الزوجين الطفل الوحيد في أسرته .

وقد مررت اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني – بعد التصويت اليوم في جلستها المنعقدة مرة كل شهرين – القرار الخاص بتعديل وتحسين سياسة تنظيم الأسرة .

 

وكان المشرعون الصينيون قد تباحثوا كثيرا بشأن أهمية مواصلة تنظيم الأسرة عند مناقشة مشروع قانون يبحث تخفيف القيود على سياسة الطفل الواحد ، حيث أجرى أعضاء اللجنة الدائمة للمؤتمر الوطني لنواب الشعب الصيني مجموعات نقاش بشأن مشروع قانون يطالب بتخفيف القيود على سياسة الطفل الواحد المستمرة في البلاد على مدار عقود ، والتي ستسمح للزوجين بإنجاب طفلين إذا كان أحد الأبوين طفلا وحيدا.

 

وأرسل مجلس الوزراء الصيني ، مشروع القانون إلى اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني خلال دورته نصف الشهرية ، حيث قال تشى وان تشون عضو اللجنة الدائمة للحزب الشيوعي الصيني خلال مجموعة المناقشة إن ” تخفيف سياسة إنجاب طفل واحد لاتعني اننا سنترك تنظيم الأسرة ، ولكنه إجراء لتنظيم الأسرة أيضا”.

 

ويرى سياسيون صينيون أنه من الصواب أن يتم تعدل سياسة تنظيم الاسرة في مواجهة الظروف الجديدة ، ولكن من المهم أن تنفذ بصرامة سياسات تنظيم الاسرة لضمان نمو سكانى مستدام ، وأنه سواء تم تخفيف القيود المفروضة على سياسة انجاب طفل واحد ام لا ، فإن هناك اشخاصا ينتهكون قوانين تنظيم الأسرة وسياساتها ويجب أن يعاقبوا.

 

وقال جيانغ فان نائب رئيس المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني وعضو لجنة الزراعة والشؤون الريفية “لايزال تعداد سكان الصين كبيرا ، ولم يتغير هذا الوضع ، وانه سبب العديد من مشاكلنا الاقتصادية والاجتماعية” ، مضيفا “لا يمكننا المخاطرة بالسماح بخروج نمو عدد السكان عن السيطرة “.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى