الأخبار

من نبيل فهمى إلى جون كيرى: مصرُّون على التصدى للإرهابيين بالقانون

156

 

 

المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية الدكتور بدر عبد العاطى قال إن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى اتصل مساء أمس بوزير الخارجية نبيل فهمى، وأعرب له عن تعازيه الخالصة الحكومة ولأسر ضحايا الحادثة الإرهابية، التى استهدفت مديرية أمن الدقهلية بالمنصورة، كما أعرب عن إدانته الكاملة لهذه الحادثة مقدمًا تعازيه.

وأضاف المتحدث أن كيرى استفسر من فهمى عن جماعة أنصار بيت المقدس التى أعلنت مسؤوليتها ومدى ارتباطها بمنظمات أخرى، واحتمال تكرار مثل تلك الحوادث الإرهابية. كما أكد كيرى خلال الاتصال تفهمه الكامل حق الحكومة المصرية فى مواجهة الإرهاب، منوهًا إلى الخطوات الإيجابية التى تم اتخاذها بالفعل فى تنفيذ خارطة الطريق رغم الصعوبات والأحداث الإرهابية، مشيرًا إلى الانتهاء من مشروع الدستور، الذى سيطرح للاستفتاء منتصف يناير المقبل.

وأوضح عبد العاطى أن الوزير كيرى استفسر أيضًا عن قرار الحكومة الأخير الخاص بإعلان جماعة الإخوان جماعة إرهابية وتنظيمها تنظيمًا إرهابيًّا ونطاق تطبيق هذه القرار، كما استفسر عن الإجراءات التى ستتخذ لضمان حرية مشاركة المصريين السلميين والمجتمع المدنى الشرعى فى تنفيذ خارطة الطريق بما فى ذلك المشاركة فى الاستفتاء والانتخابات البرلمانية والرئاسية.

وقال المتحدث إن كيرى ناشد الحكومة المصرية التمسك بما جاء فى خارطة الطريق وبالحريات من أجل إقامة دولة مصرية ديمقراطية على الرغم مما تتعرض له البلاد من أعمال إرهابية، وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن الوزير نبيل فهمى شرح من جانبه تطورات الأحداث الأخيرة فى ما يتعلق بالعمل الإرهابى فى الدقهلية وما تبعه من محاولات وحادثة إرهابية أمس، وأكد فهمى رفض مصر حكومةً وشعبًا للأعمال الإرهابية والإصرار على التصدى لها بقوة القانون، كما أكد أن الالتزام بخارطة الطريق هو التزام وواجب من جانب الحكومة أمام الشعب المصرى أولًا وأخيرًا.

وذكر فهمى أن الحكومة المصرية متمسكة بتوفير الأمن للمواطنين وباستكمال إقامة مؤسسات النظام الديمقراطى الجديد، وأنها تحتكم وتستند فى قراراتها إلى القانون المصرى، وأن الدستور الجديد سينظم بعد إقراره الخريطة السياسية المصرية فى المرحلة المقبلة، وأوضح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن الوزيرين ناقشا بعد ذلك عددًا من القضايا الإقليمية، خصوصًا الوضع فى سوريا ومسار العملية الفلسطينية الإسرائيلية.

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى