الأخبار

على الرئيس القادم إعادة تأهيل العمالة بالقطاع العام

119

 

قال هشام توفيق الخبير الاقتصادي رئيس شركة عربية أون لاين، أن الرئيس القادم لمصر سوف يواجه تحديات كبيرة  فى ظل ارتفاع الأعباء المالية التى تتحملها الحكومة وزيادة قيمة الأجور لـ 7 ملايين موظف بالقطاع العام، الغالبية العظمى منهم غير منتجين ، مشيراً إلى أن التدريب التحويلى لاعادة تأهيل العمالة هو الملف الأبرز والذى يجب أن يوضع على رأس أولويات الرئيس الجديد.
وطالب توفيق خلا أول الصالون الاقتصادي لجريدة “عالم المال” بضرورة تفعيل القطاع الأهلى والذى يمكن أن يتبنى قضية تدريب وتأهيل نحو 5 ملايين عامل من خلال إنشاء مدارس فنية على غرار النموذج الألمانى والذى يتعهد فيه الاتحاد العام للصناعات الألمانية بمهمة تدريب كوادر فنية يقوم بمهمة أعادة تأهيل العمالة وترخيص لهم وأعداد القوانين  وإنشاء ورش وأكشاك للصناعات الصغيرة والمتوسطة بعيداً عن الحكومة والتى تكتفى بدور الرقيب العام .
وأكد  أنه خلال 5 سنوات فقط يمكن أن اعادة ما لا يقل عن 1 مليون موظف حكومى كفء الى الحياة  ، ويتم توفير أجور العمالة التى لم تنجح فى دورات التأهيل لرفع مستوى الدخل للعمالة المدربة ، وهو ما يعنى أن الدولة سوف تقوم بتوفير ما لا يقل عن 70 مليار جنيه ليصل خلال 4 سنوات  إجمالى حصيلة الدعم والأجور إلى 100 مليار جنيه بدلاً من 170 مليار جينه خلال موازنة 2013/2014.
وطالب توفيق بضرورة تفعيل ملف الدعم النقدى بدلاً من الدعم العينى والتى تضمن وصول الدعم لمستحقيه مشيراً إلى ضرورة الأستفادة من التجارب السابقة التى نجحت فى البرازيل والمكسيك فى تطبيقها خلال عامى 2001 و2003 ليصل المستفيدين من برنامج الدعم النقدى إلى نحو 5 مليون أسرة فى المكسيك و 12 مليون أسرة فى البرازيل.
جاءت هذه التصريحات خلال أول صالون اقتصادي أقامته جريدة “عالم المال” المتخصصة في الشأن الاقتصادي، بهدف مناقشة أهم القضايا الاقتصادية وايجاد حلول واقعية يمكن لدولة تبنيها، وذلك بديلاً عن صحافة النقد فقط.
حضر الصالون نخبة من الاقتصاديين: هشام توفيق الخبير الاقتصادي، ايهاب سعيد عضو مجلس ادارة شركة اصول للتداول، هدى يسى سيدة أعمال، ايمان نجم وكيل أول بوزارة الثقافة، وذلك برعاية أيسر الحامدي رئيس مجلس إدارة جريدة عالم المال، وأدار الحوار الكاتب الصحفي المتميز محمد النجار المشرف العام على التحرير بالجريدة.

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى