الأخبار

طقسا حارا على مكة المكرمة

166

 

 

أصدرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، ممثلة بالمركز الإقليمي لمراقبة الجفاف والإنذار المبكر والتوقعات الفصلية التابعة للوكالة المساعدة لشئون المناخ والأبحاث التطبيقية بالرئاسة اليوم، الثلاثاء، تقريرا عن الحالة المناخية السائدة خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

وقال مساعد الناطق الرسمي بالرئاسة نواف الشريف، إنه من واقع السجلات المناخية بمكة المكرمة خلال شهر رمضان المبارك لعام 1435هـ، فإن حالة المناخ لهذه الفترة تكون في أوائل فصل الصيف، ويسود طقس حار إلى شديد الحرارة وسط النهار، حيث تصل درجة الحرارة العظمى اليومية القريبة من سطح الأرض في الظل ما بين 42 و46 درجة مئوية، وسجلت أعلى درجة حرارة 49.8 درجة مئوية.

وسيكون الطقس أشد حرارة ورطبا، والرياح جنوبية في فترات متقطعة، ويميل الطقس إلى الاعتدال ليلا، مع تكون تشكيلات من السحب المختلفة على مرتفعات الطائف، وفرصة لهطول الأمطار على العاصمة المقدسة، مصحوبة بسحب ركامية رعدية ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار.

وتناول التقرير المعدلات المناخية لمكة المكرمة، حيث كان معدل درجة الحرارة العظمى 43.1 درجة مئوية، ومعدل درجة الحرارة الصغرى 29.3 درجة مئوية، ومعدل الرطوبة النسبية 34 %، ومعدل هطول الأمطار 35.9 ملم، واتجاه الرياح السائدة ومعدل سرعتها شمالية 6 كلم/س.

وتوقع التقرير أن يسود المدينة المنورة خلال شهر رمضان طقس حار إلى شديد الحرارة نهارا، وتصل درجة الحرارة العظمى اليومية في الظل ما بين 42 و46 درجة مئوية، ويكون الطقس معتدلا ليلا، مع ظهور تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة تنتج عنها أمطار من خفيفة إلى متوسطة ترافقها أحياناً سحب رعدية ورياح نشطة مثيرة للأتربة. – See more at: http://www.el-balad.com/1015537#sthash.TaCWFES0.dpuf

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى