اقتصاد

قيمة عائدات قناة السويس من السفن القطرية سنويا

 

 

محطات الحاويات بالموانئ لن تتأثر بأزمة قطر
لا تستطيع هيئة قناة السويس منع السفن القطرية من عبور قناة السويس، وفقا لاتفاقية القسطنطينية لسنة 1869، وفقا لمصدر مسئول فى هيئة قناة السويس.
وقال المصدر لـ (مال وأعمال ــ الشروق) إن الهيئة ملتزمة باتفاقيات الدولية التى وقعت عليها الدولة، مؤكدا أن قناة السويس مجرى ملاحى عالمى لا يجوز إغلاقه أمام حركة السفن العابرة.
وأضاف أن هناك 3 أشياء فقط من حق مصر منع مرور السفن حال وجودها بالحمولة وهى تجارة الرقيق، أو مواد محظورة كالمخدرات، أو سفن لدولة تعلن الحرب على مصر.
وذكر أن الهيئة تحقق رسوم تفوق 300 مليون دولار سنويا من عبور سفن الغاز القطرية التى تعبر المجرى، مما يهدد بضياع تلك الرسوم عند منع عبور السفن القطرية مجرى قناة السويس.
وقال ممدوح دراز رئيس شركة الإسكندرية لتداول الحاويات إن قطر لا تمتلك خطوطا ملاحية خاصة بها، مؤكدا أن الازمه السياسية الراهنة ليس لها أى تأثير على محطة حاويات بميناء الإسكندرية.
وتوقع انخفاض حجم تداول الحاويات بميناء الإسكندرية بـ 8% خلال العام الجارى مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.
ولفت عمر حامد المدير التجارى لشركة موانئ دبى العالمية إلى أن محطة الحاويات بميناء العين السخنة لن تتأثر بأزمه قطع العلاقات السياسية مع قطر.
وقالت زينب مصطفى عضو مجلس إدارة شركة بورسعيد لتداول الحاويات إن شركتها لا تستقبل أى خطوط ملاحية من قطر بداخل محطة الحاويات التى تديرها الشركة بداخل ميناء غرب بورسعيد.
وأضافت أن الشركة لن تتأثر بأزمة قطع العلاقات السياسية مع قطر فى ظل اعتماد الشركة على تعاقدات مع خطوط ملاحية أغلبها من الصين وكوريا.

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى