الأخبار

القضاء التركى يوجه تهمة “الإرهاب” إلى 36 من المشاركين فى تظاهرات يونيو

54

 

اتهم مدعون عامون فى إسطنبول 36 شخصا شاركوا فى موجة التظاهرات المناهضة للحكومة، والتى تخللتها أعمال عنف، وهزت إسطنبول فى يونيو الماضى، بالقيام بأعمال وصفت بأنها “إرهابية”، كما ذكرت صحيفة “حرييت” التركية الجمعة.

وهؤلاء الأشخاص ملاحقون بسبب سلسلة من الجرائم والجنح التى تراوح بين “الانتماء إلى منظمة إرهابية” إلى “حيازة مواد خطيرة”، وفقا لقرار الاتهام الذى أوردته الصحيفة، حيث يواجهون عقوبات بالسجن تمتد من ثلاث إلى 58 سنة.

واندلعت حركة الاحتجاج فى 31 مايو 2013 مع تحرك مجموعة من أنصار البيئة تعارض تدمير حديقة جيزى فى إسطنبول، وتحولت بسرعة إلى حركة سياسية ضد رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان المتهم بالتسلط وبالرغبة فى “أسلمة” المجتمع التركى.

وهذه التظاهرات التى قمعتها الشرطة بقسوة أسفرت عن مقتل ستة أشخاص وجرح ثمانية آلاف آخرين، وتوقيف الآلاف، وقال قرار الاتهام “إن التظاهرات التى بدأت فى مايو تجاوزت بكثير حدود الرد الديمقراطى لتتحول إلى ميدان تحرك ودعاية لمنظمات إرهابية بدعم من مجموعات هامشية”، والشهر الماضى أحال مكتب مدعى إسطنبول 255 شخصا بينهم سبعة مواطنين أجانب أمام المحكمة بتهمة المشاركة فى هذه التظاهرات.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى