الأخبار

زيارة الرئيس للمقر البابوي واستثناءات الحد الأقصى في صحف الاثنين

26

(أ ش أ):

تصدر الشأن المحلي عناوين الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين، وأبرزت زيارة الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور أمس لبابا الإسكندرية‏‏ وبطريرك الكرازة المرقسية تواضروس الثاني في المقر البابوي بحي العباسية‏‏ شرقي القاهرة، وممارسات جماعة الإخوان المسلمين ولاسيما في الجامعات، وإجراءات التصويت علي الدستور.

واهتمت صحيفة “الأهرام” بالزيارة التي قام بها الرئيس منصور أمس للبابا تواضروس في المقر البابوي بالعباسية‏‏، لتقديم التهاني بعيد الميلاد المجيد‏، ويعد منصور ثاني رئيس مصري يزور الكاتدرائية بعد الزيارة التي قام بها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1968‏.

وأضافت الصحيفة: أن الرئيس منصور أكد خلال اللقاء أن وحدة أبناء الوطن مسلمين ومسيحيين ستظل صامدة باقية تعبر عن نبض قلب واحد ولا تقبل التبديل .. مشددا على أننا بحاجة إلى التكاتف والتلاحم ، وأننا سنظل دوما أمة واحدة لا يقوى أحد على أن يفرق جمعها.

وأشارت “الأهرام” إلى أن البابا تواضروس الثاني رحب بالرئيس منصور ، وأكد اعتزاز الكنيسة بهذه الزيارة .. موضحا أن المشاعر الطيبة والود بين القادة تقدم رسالة جميلة للناس.

وذكرت صحيفة “الشروق” أن الكنائس القبطية الأرثوذكسية تحتفل اليوم بعيد الميلاد المجيد بإقامة قداس صلاة العيد في مختلف المطرانيات بجميع أنحاء الجمهورية ، فيما يترأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قداس صلاة العيد بالكاتدرائية بالعباسية، وسط تشديدات أمنية من رجال الشرطة والجيش المنتشرين داخل الكاتدرائية وخارجها.

وكشف مصدر بالمقرر البابوي لـ ” الشروق ” عن أسماء المدعوين لحضور القداس ومنها كبير الياوران مندوبا عن الرئيس عدلي منصور وحسام عيسى وزير التعليم العالي عن رئيس الوزراء واللواء أسامة الصغير مندوبا عن وزير الداخلية بالإضافة إلى الفريق سامى عنان واللواء مراد موافي وعمرو موسى وحمدين صباحى والسيد البدوى والمستشار أحمد الزند.

وأكد مصدر بالقضاء بالعسكري لصحيفة “الأخبار” أن اسم الفريق أول عبد الفتاح السيسي، النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الدفاع والإنتاج الحربي مدرج في قوائم الناخبين مثله مثل أي ضابط أو جندي في القوات المسلحة وليس صحيحا ما رددته بعض وسائل الإعلام حول ضرورة استقالة الفريق أول السيسي من منصبه حتى يدرج في قوائم الناخبين.

وفي السياق ذاته، أكد الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء سامح سيف اليزل أن نتيجة الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد خلال يومي 14 و15 يناير الحالي ستكون هي الفيصل وعامل الحسم في قرار الفريق أول عبد الفتاح السيسي في اتخاذ قراره بالترشح للانتخابات الرئاسية من عدمه.. موضحا أن نسبة الموافقة على الاستفتاء لو تجاوزت حاجز الـ 57 % سيكون ذلك بمثابة دافع قوي للفريق السيسي بالترشح والتخلي عن منصبه كوزير للدفاع ، أما إذا جاءت النتيجة أقل من ذلك فاعتقد انه لن يترشح.

عنف طلبة “الإخوان”:

وتحت عنوان”الأعلى للجامعات: فصل نهائي للطلاب المخربين”اهتمت صحيفة “الجمهورية” بالاجتماع الطارئ الذي عقده أمس المجلس الأعلى للجامعات برئاسة نائب رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي الدكتور حسام عيسي والذي وافق خلاله على إضافة مادة جديدة لقانون تنظيم الجامعات تنص على أن لرئيس الجامعة أن يوقع عقوبة الفصل النهائي على الطلاب الذين يمارسون أعمالا إرهابية أو تخريبية تضر بالعملية التعليمية أو تستهدف منشآت الجامعة أو الامتحانات أو الاعتداء على الأشخاص أو الممتلكات العامة أو تحريض الطلاب على العنف واستخدام القوة.

وأضافت الصحيفة: أن القرار تضمن أيضا أن تتم عقوبة الفصل النهائي بعد تحقيق تجريه الجامعة خلال أسبوع علي الأكثر ، يخطر فيه المحال مرة واحدة ولا يجوز الطعن على هذا الجزاء إلا أمام مجالس التأديب المختصة بالجامعة والتي يجب أن يكون من بين أعضائها أحد أعضاء مجلس الدولة ويكون حكمها نهائيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن طلاب جامعة القاهرة واصلوا امتحاناتهم أمس رغم مشاغبات ومظاهرات طلاب جماعة الإخوان الإرهابية .. وفي جامعة الأزهر واصل الطلاب الإقبال على أداء الامتحانات وسط مشاغبات بعض الطالبات اللاتي قمن بقرع الطبول أمام اللجان للتشويش على باقي الطالبات، بينما شهدت جامعة حلوان مظاهرة صغيرة من طلاب الإخوان بعد الامتحانات رفعوا فيها أعلام وشعارات رابعة.

الحد الأقصى للأجور:

وأبرزت صحيفة “الأخبار” نتائج الاجتماع الوزاري برئاسة د. حازم الببلاوي رئيس الوزراء أمس ومنها إقرار القواعد التنفيذية لتطبيق الحد الأقصى للأجور والمرتبات والذي يبدأ تطبيقه اعتبارا من يناير الحالي.

وذكرت الصحيفة أن وزير التنمية الإدارية المهندس هاني محمود صرح بأن الاجتماع ناقش تنفيذ قرار مجلس الوزراء وان الحد الأقصى يشمل جميع ما يتقاضاه الموظف ويطبق على جميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة والمحليات وكل من يعمل بالدولة .. مشيرا إلى أن الحد الأقصى هو 42 ألف جنيه بعد خصم الضرائب وينطبق على العاملين بالبترول أما الشركات والبنوك فلن يتم تطبيق هذا الحد إلا في المرحلة الثانية بعد دراسة كل تفاصيله.

وأشارت “الأخبار” إلى أن وزير التنمية أكد أن المفاوضات مستمرة مع القطاع الخاص لإقناعه بتطبيق الحد الأدنى للأجور وأن الحكومة تقوم بدور الوسيط فقط .

وبالنسبة للمفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي، ذكرت صحيفة “المصري اليوم” أن اجتماعات وزراء المياه بدول حوض النيل الشرقي، مصر والسودان وإثيوبيا، والتي اختتمت أعمالها أمس/الأحد/ فشلت في التوصل إلى حل للخلافات العالقة بين القاهرة وأديس أبابا حول آليات استكمال الدراسات الفنية والبيئية لسد النهضة الإثيوبي.

وأكدت وزارة الموارد المائية والري أنه بعد مناقشات مطولة استمرت على مدار يومين، لم يتم التوصل إلى اتفاق بين الدول الثلاث على النقاط محل البحث. . موضحة أن الجانب الإثيوبي تمسك بشروط خاصة بنقاط عمل فريق الخبراء الدوليين، كما رفض مناقشة ورقة بناء الثقة المصرية المقترحة، والتي شملت الاستعانة بالخبراء الدوليين لاستكمال الدراسات، وتحديد الأضرار الواقعة على كل دولة وآليات تخفيف هذه الأضرار، وتقريب وجهات النظر فيما يتعلق بقواعد تشغيل السد لضمان عدم الإضرار بالحصص المائية لمصر والسودان.

وطالب وزير الموارد المائية والري الأسبق الدكتور محمد نصر الدين علام في تصريحات لـ “المصري اليوم” بتحرك سياسي فوري من الرئيس عدلي منصور ورئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي لعرض المطالب المصرية ..موضحا أن هذه المطالب تشمل التفاوض الفني حول سعة السد التي تحقق التنمية في إثيوبيا.

وذكرت صحيفة “الجمهورية” أن رئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي ووزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب شهدا أمس توقيع بروتوكول التعاون بين صندوق تطوير المناطق العشوائية ومحافظتي القاهرة والجيزة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتطوير 30 منطقة عشوائية بالقاهرة والجيزة.

وأعلن لبيب أن البروتوكول يشمل تطوير 30 منطقة عشوائية ذات أولوية عبارة عن 17 منطقة غير مخططة بالقاهرة و13 منطقة غير مخططة بالجيزة بتكلفة حوالي 350 مليون جنيه من موازنة الصندوق وان المدة الزمنية للتنفيذ 12 شهراً.

وأوضح الوزير أن هذه المناطق تعاني من مشاكل افتقاد أو تدهور شبكات مياه الشرب والصرف الصحي وعدم وجود شبكات لمكافحة الحريق وعدم إنارة الشوارع ورصف الطرق .. مشيرا إلي أن هذه المشروعات ذات أولوية بالنسبة للمواطنين وتحتاج لتدخلات عاجلة وخبرات عالية لتنفيذها لذا تم التنسيق مع إدارة الأشغال العسكرية بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

مشروع الدستور الجديد:

وتحت عنوان /التصويت على الدستور بالخارج بعد غد/ اهتمت صحيفة “الأهرام” بعملية التصويت للمصريين بالخارج على مشروع الدستور الجديد.. وأشارت إلى أن 681 ألف ناخب يبدأون بعد غد /الأربعاء/ ولمدة ثلاثة أيام الاستفتاء على الدستور الجديد بمقار البعثات الدبلوماسية المصرية بالخارج. ‏

وأشارت الصحيفة إلى أنه وفقا للجنة العليا للانتخابات سيقوم الناخب بالدخول على موقع اللجنة العليا للانتخابات وإدخال الرقم القومي ورقم التسجيل.. ثم طباعة بطاقة تعليمات التصويت ووثيقة إثبات الشخصية والتوجه بالوثائق المطبوعة لإتمام عملية التصويت.

وفي الشأن الاقتصادي، اهتمت صحيفة “المصري اليوم” بصعود مؤشرات البورصة أمس بدعم من تفاؤل المستثمرين مع اقتراب الاستفتاء على الدستور، وسط تجاهل عنف أنصار جماعة الإخوان بالتزامن مع اقتراب الجلسة الثانية لمحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي بعد غد.

وقال متعاملون بالسوق إن تصاعد التوتر السياسي بين مصر وقطر لا يعكس أي آثار سلبية على السوق خاصة أن إجمالي تعاملات القطريين لا يتجاوز 457 مليون جنيه خلال عام.

وأشارت الصحيفة إلى أن المؤشر الرئيسي للبورصة صعد بنسبة 0,62% ليغلق عند 6853,7 نقطة ، وبلغت قيمة التداول على الأسهم 503,7 مليون جنيه وربح رأس المال السوقي 2,6 مليار جنيه لينهى تعاملات جلسة التداول عند 431,4 مليار جنيه.

وتحت عنوان “الأهلي يشكو أبو زيد للفيفا والأوليمبية الدولية ورئاسة الوزراء ” أبرزت صحيفة “الشروق” أهم ما جاء خلال اجتماع مجلس إدارة النادي الأهلي أمس برئاسة حسن حمدي ، حيث قرر المجلس تصعيد أزمته مع وزير الرياضة طاهر أبو زيد إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وتقديم شكوى رسمية عن طريق اتحاد الكرة بسبب تعنت الجهة الإدارية في منح النادي حق تسويق مبارياته منفردا في الدوري بعد تراجع مديرية الشباب والرياضة عن الموافقة التي منحتها للنادي على كراسة الشروط الخاصة بإجراء مزايدة علنية لبيع مبارياته منفردا.

وأضافت الصحيفة أن مجلس إدارة الأهلي قرر أيضا تقديم شكوى إلى رئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي ضد وزير الرياضة، بالإضافة إلى رفع شكوى للجنة الأوليمبية الدولية.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس مجلس إدارة الأهلي حسن حمدي سيعقد مؤتمرا صحفيا اليوم للكشف عن كل التفاصيل الخاصة بالأزمات التي يتعرض لها الأهلي مؤخرا.

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى