الأخبار

نسبة المشاركة في الاستفتاء فاقت كل التوقعات

19

 

أكد الكاتب الصحفي محمود مسلم، مدير تحرير جريدة “الوطن”، أنه كان يتوقع أن تكون نسبة التصويت في الاستفتاء في حدود 85%، إلا أنه تفاجئ بهذه النسبة التي تجاوزت الـ96%.

وأوضح مسلم خلال استضافته على قناة “on tv”، أن الشعب المصري يمتلك طاقة وعبقرية رائعة، واصفًا هذا الشعب بأنه صاحب المفاجأت وأفضل من جميع مراكز الاستطلاع، كما فعل في ثورة 30 يونيو وأبهر العالم بنزول أكثر من 33 مليون مواطن.

واستطرد مدير التحرير “هذا الاستفتاء على الدستور أفضل من جميع دساتير مصر عبر التاريخ، وهو أكثر الاستفتاءات شهد حضورا جماهيريا في تاريخ مصر”.

وتحدث مسلم عن نزول ما يقارب من 22 مليون مواطن مصري في التصويت بنسبة مشاركة تقدر بحوالي 46%، مشيرًا إلى أن ما حدث يعتبر ملحمة مصرية بكل المقاييس.

وشدد مسلم على أن جميع القوى اتفقت على هذا الدستور، وكان هناك توافق مجتمعي غير مسبوق عليه، ولم نشهد انساحابات في لجنة الخمسين مثل الانسحابات التي رأيناها في لجنة المئة في عهد الرئيس المعزول مرسي.

وأضاف “هناك جانب آخر لتنظيم الإخوان الإرهابي يتمثل في حزب مصر القوية وحركة شباب 6 أبريل، الذين أعلنوا موقفهم من الدستور بـ”لا”، ورغم ذلك خسروا الرهان ونزل جميع الشعب للتصويت في الاستفتاء”.

ووصف مدير التحرير فرحة نساء ورجال مصر بأنها غير مسبوقة، موضحًا أن الشعب لم يلتفت إلى تهديدات الإخوان ولم يخش العمليات الإرهابية، ورد على هذا بالمشاركة القوية في الاستفتاء على الدستور، وتابع “أقل وصف للإخوان هي أنها جماعة إرهابية، وعلى الشريف منهم الذي لم يتورط في أحداث عنف، أن يعتذر للشعب المصري”.

وأكد مسلم أن المشهد الذي شاهده في الشوارع دفعه لكتابة مقال في جريدة “الوطن” بعنوان “لو لم أكن مصريا لوددت أن أكون مصريا”، وهي عبارة مقتبسة من إحدى مقولات الزعيم مصطفى كامل.

 

الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى