الأخبار

الصحف الجزائرية تعرب عن أسفها للغموض حول ترشح بوتفليقة للرئاسة

118

(أ ف ب)

أعربت الصحف الجزائرية، أمس السبت، عن الأسف للغموض المحيط باحتمال ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلى ولاية رابعة، وقالت إنه يضر “باستقرار” البلاد.

وحدد الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة (76 سنة) العائد من باريس بعد خضوعه لفحص طبى، الجمعة، فى مرسوم السابع عشر من إبريل، موعدا للانتخابات الرئاسية، لكنه لم يعلن إن كان ينوى الترشح لولاية رابعة.

وبقى بوتفليقة الذى يحكم الجزائر منذ 14 سنة نحو أربعة أيام فى مستشفى فال دو غراس بباريس، لإجراء فحص طبى بعد تعرضه لجلطة دماغية تسببت بنقله بشكل طارئ إلى هذا المستشفى العسكرى فى 27 إبريل 2013، حيث بقى ثمانين يوما.

وكتبت صحيفة الوطن الناطقة باللغة الفرنسية أن “بوتفليقة يبقى على الترقب إلى أقصى درجة”، واعتبرت أن “الغموض القائم، سواء كان متعمدا أو لا، لا يسمح بإجراء انتخابات ذات مصداقية فى بلد لم يخرج تماما من مرحلة اضطرابات رغم ضمانات السلطات”، واعتبرت صحيفة “لوكوتيديان دوران” “أنه سباق حقيقى بين الوقت والمرض يخوضه الرئيس حاليا”.

واعتبرت الصحيفة الخاصة الناطقة بالفرنسية أنه “لا يمكن بوتفليقة الإبقاء على الترقب إلا إذا كان يتعمد أن ما يهمه فقط هو حساباته الشخصية، أن بوتفليقة عاد إلى البلاد، وبالتالى يجب عليه ان يقول للجزائريين صراحة ما ينوى فعله”.

ومن جانبها أبرزت صحيفة ليبرتيه أنه إذا كان الرئيس لا يقول شيئا “فربما لأنه هو أيضا لا يدرى شيئا”، لافتة إلى أمرين مجهولين هما “تطور حالته الصحية على الفور، ونتيجة عملية شد الحبال فى القمة التى أصبحت سرا مكشوفا”.

وبإمكان الرئيس أن ينتظر حتى بداية مارس لإعلان نواياه، علما بأن الحزب الحاكم، أى جبهة التحرير الوطنى، رشحه لتلك الانتخابات.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى