الأخبار

تعديل قانون الانتخابات الرئاسية

213

 

 

المستشار حمدان فهمى، الأمين العام للجنة الانتخابات الرئاسية، قال إن اللجنة ستعقد مؤتمرًا صحفيًّا خلال يومين أو ثلاثة تلتقى فيه وسائل الإعلام من أجل تحديد آلية التعامل بين اللجنة والإعلام، مضيفًا أن اللجنة ترحب بأجهزة الإعلام سواء المحلية أو الدولية على حد سواء، وأنها ستتعامل معها بشفافية ومساواة تامة، حين تكون هناك ضرورة لإعلام الرأى العام بأمر ما.

حمدان قال إن اللجنة تمارس عملها وقد بدأت اجتماعاتها وعقدت عدة اجتماعات متتابعة من أجل مناقشة بعض الأمور الأولية التى تساعد اللجنة على القيام بمهامها التى منها تشكيل الأمانة العامة التى يساعد أعضاؤها اللجنة فى إدارة العملية الانتخابية.

وقالت مصادر فى اللجنة، إن الأمانة العامة للجنة تعمل حاليًّا على دارسة مقترحات خاصة بتعديل قانون الانتخابات الرئاسية فى ضوء ما أُدخل من تعديلات على الدستور، كما يجرى الإعداد لموقع خاص باللجنة على شبكة الإنترنت، حيث تُنشر من خلاله القرارات التى تتخذها اللجنة حتى تكون متاحة للمواطنين.

جدير بالذكر أن لجنة الانتخابات الرئاسية تتشكل من 5 من القضاة يترأسهم رئيس المحكمة الدستورية العليا، المستشار أنور العاصى رئيسًا للجنة بصفته القائم بأعمال رئيس المحكمة الدستورية العليا، عن المستشار عدلى منصور، وتضم فى عضويتها كلًا من المستشارين عبد الوهاب عبد الرازق، النائب الأول لرئيس المحكمة الدستورية العليا، وعزت عمران نائب رئيس محكمة النقض، ونبيل صليب رئيس محكمة استئناف القاهرة، وعصام عبد العزيز النائب الأول لرئيس مجلس الدولة.

وقد أصدرت اللجنة قرارها الأول الصادر فى 3 ديسمبر 2013 بتعيين المستشار حمدان فهمى، رئيس هيئة المفوضين فى المحكمة الدستورية العليا أمينًا عامًا للجنة، وهو المنصب الذى كان يشغله المستشار حاتم بجاتو.

وتختص لجنة الانتخابات الرئاسية وفقًا للقانون الحالى بكل الاختصاصات الواردة فى المادتين (٢٧) و(٢٨) من الإعلان الدستورى الصادر فى ٢٠ مارس سنة ٢٠١١.

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى