الأخبار

عودة الأمين العام للجامعة العربية للقاهرة

275

 

 

 

عاد الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إلى القاهرة، مساء الأحد، على رأس وفد من الخرطوم بعد زيارة قصيرة للسودان استمرت ساعات.

شارك العربي خلال الزيارة في الاجتماع الاستثنائي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، بشأن تنفيذ مبادرة الرئيس السوداني عمر البشير للمساهمة فى سد الفجوة الغذائية وتحقيق الامن الغذائى العربى، وذلك بقاعة الصداقة بالعاصمة السودانية.

وقال الامين العام في كلمة ألقاها أمام الاجتماع إنه قد آن آوان رفع شعار ”السودان سلة غذاء الوطن العربى لما يمتلكه من الاراضى الزراعية الشاسعة تبلغ 40 مليون فدان ومناخ مناسب وبيئة صالحة للزراعة ومصادر متنوعة من الطاقة والخبرات الفنية”.

وحذر الامين العام لجامعة الدول العربية من تداعيات مضاعفة تكلفة استيراد الغذاء وارتفاع اسعار الطاقة التى تضاعف تكلفة الانتاج الزراعى وتزايد المشاكل فى الحصول على الغذاء. وبحث العربي موضوعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربى والتى تهدف لتحقيق الأمن الغذائى العربي.

وأكد العربي أهمية الارتقاء بمبادرة الرئيس البشير الخاصة بالاستثمار الزراعى العربى فى السودان للمساهمة فى تحقيق الامن الغذائى العربى واتخاذ الخطوات العملية فى هذا الشأن .

وشدد على أهمية تشجيع دخول رؤوس الاموال العربية للاستثمار الزراعى فى السودان ”بما يتناسب مع خطورة الفجوة الغذائية وزيادة حجم التبادل بين الدول العربية فى المجال الزراعى والحصول على موارد الطاقة الجديدة والمتجددة”. كما أجرى العربي مباحثات مع الرئيس البشير حول آخر التطورات العربية، وعلى رأسها عمليةا لسلام والوضع في فلسطين وأزمة سورية.

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى