الأخبار

وزير الدفاع الأمريكي يزور تركيا أواخر الشهر الجاري

100

 

يقوم وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل بزيارة للعاصمة التركية أنقرة في الفترة 28–30 يناير الجاري، حيث يجري جملة مباحثات مع كبار المسئولين الأتراك ويقدم مقترحا جديدا يتعلق بصواريخ باتريوت.

وذكرت صحيفة “حرييت” اليوم الإثنين، أن مصادر دبلوماسية أكدت أن اللقاء الأول لهاجل في زيارته الرسمية لتركيا سيكون مع نظيره التركي عصمت يلمظ ورئيس الأركان الجنرال نجدت أوزال ومن المتوقع أن يلتقي رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.

وتتركز مباحثات هاجل بأنقرة حول سبل تطوير التعاون العسكري بين البلدين إضافة لتبادل الآراء حول مناقصة أنظمة الصواريخ التي فازت بها الشركة الوطنية الصينية والتي على إثرها أعربت واشنطن ومنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) عن عدم ارتياحهما،
كما يتقدم هاجل بعرض جديد للمسئولين الأتراك حول أنظمة الصواريخ الدفاعية باتريوت.

يذكر أن الشركة الصينية تقدمت بعطاء للمناقصة التركية بقيمة 3.4 مليارات دولار فيما لم تتراجع الولايات المتحدة والشركة الفرنسية–الإيطالية عن سعرهما الذي يبلغ 4 مليارات دولار إضافة إلى رفضهما نقلالتكنولوجيا الخاصة بهذا الشأن والتعاون مع تركيا في مجال الإنتاج المشترك.

وأكدت المصادر الدبلوماسية في تصريحاتها الخاصة للصحيفة أن وزير الدفاع الأمريكي هاجل سيقدم عرضا جديدا بسعر أقل من العرض الذي تقدمت به الشركة الصينية.

 

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى