الأخبار

“وزير الصناعة” لوفد أمريكي………..

 

96

التقى منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة، وويندى تشمبرلين رئيس معهد الشرق الأوسط بواشنطن، لاستعرض تطورات الوضع الراهن في مصر، وآخر المستجدات على الساحتين السياسية والاقتصادية.

وقال بيان صادر عن وزارة الصناعة اليوم الخميس، تلقى مصراوي نسخة منه، أن الوزير ذكر إن مصر تسير حالياً على المسار الصحيح نحو الحرية والديموقراطية والاستقرار، مشيراً إلى نجاح في الخطوة الأولى من خارطة الطريق وهى إقرار الدستور الجديد وسيليها إجراء الانتخابات الرئاسية البرلمانية خلال الشهور القليلة القادمة.

وأشار الوزير إلى أن مصر تمتلك فرصًا استثمارية هائلة ولكنها تتطلب جهود حثيثة من جانب الحكومة لاستعادة ثقة المستثمرين العرب والأجانب، خاصة في قطاعات الطاقة والتصنيع الزراعي، لافتاً إلى أن الاقتصاد المصري لديه ميزات تنافسية كبيرة تمكنه من أن يصبح وجهة أساسية للاستثمارات الخارجية تتمثل في السوق الاستهلاكي الضخم، والعمالة الرخيصة، وشبكة الاتفاقيات التجارية الثنائية وهو ما يمكن منتجاتها من النفاذ لعدد كبير من أسواق العالم المختلفة.

وأضاف الوزير أن الحكومة تقوم حالياً بمراجعة كافة القوانين المنظمة للأنشطة الاقتصادية بهدف تنقيحها وإصدار قوانين جديدة ملائمة تجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية وتحسين مناخ الاستثمار فى مصر، مشيراً إلى أن إلغاء دعم الطاقة من شأنه تقليل عجز الموازنة وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.

ووجه الوزير رسالة إلى الولايات المتحدة الأمريكية تناولت أن الولايات المتحدة يجب أن تتفهم الصورة الحقيقية لما حدث في مصر وأن ما حدث في 30 يونيو هو تحرك شعبي واسع استهدف نقل مصر إلى مرحلة جديدة قوامها الديمقراطية والحرية، مؤكداً أن مصر لن تصنع ديكتاتوراً جديداً ولن تعيش إلا في ظل نظام ديمقراطي كامل وأنه يجب على الولايات المتحدة أن تعمل على استعادة علاقاتها الجيدة مع مصر باعتبارها أهم دولة في منطقة الشرق الأوسط .

ومن جانبها، قالت ويندى تشمبرلين أن المعهد يقوم حالياً بالعديد من الدراسات الميدانية عن مصر بهدف نقل نبض الشارع ونقل الصورة الصحيحة عما يحدث في مصر للولايات المتحدة وغيرها .

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى