الأخبار

الخارجية: وقف تجميد عضوية مصر بالاتحاد الأفريقى بعد انتخابات الرئاسة

103

 

قالت السفيرة منى عمر، مساعد أول وزير الخارجية السابق للشئون الأفريقية، إن تصريح رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقى، دلامينى زوما، حول استمرار تجميد مشاركة مصر فى الاتحاد الأفريقى، يعكس عدم وجود أية متابعة لمجريات الأمور فى مصر.

وأضافت منى عمر فى تصريح خاص لـ” اليوم السابع” أن تجميد المشاركة بسبب عدم تغيير الأوضاع فى مصر، مناف تماماً للحقيقة وليس مبرراً لذلك، موضحة أن هذا القرار سبق وأن اتخذ مع دولة مالى، لكن سرعان ما تم رفع التجميد بعد إجراء الانتخابات الرئاسية هناك.

وتابعت أن الحكومة المؤقتة طبقت أول الاستحقاقات لخارطة المستقبل وهى إجراء الاستفتاء على الدستور، متوقعة تغير موقف الاتحاد حال إعلان موعد لإجراء الانتخابات الرئاسية.

وأكدت منى عمر أنه مع الأسف أن يطبق الاتحاد الأفريقى ميثاقه بحذافيره مع مصر بدون تطبيق روح الميثاق، مشيرة إلى أن مبادئ الميثاق تطبق على الدول الأعضاء فى حالة التغيير الشرعى أو الانقلاب على السلطة، لكن لابد وأن يخذ فى الاعتبار الإرادة الشعبية المطالبة بتغيير النظام.

وعن مجهودات الخارجية فى هذا الشأن، أوضحت السفيرة أن وزارة الخارجية أرسلت نائب وزير الخارجية السفير حمدى سند لوزة لإلقاء بيان مصر خلال اجتماع مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقى والذى تطرق خلاله للتغييرات التى تحدث فى مصر.

 

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى