الأخبار

صندوق النقد الدولى يرفع توقعاته

114

(رويترز)

رفع صندوق النقد الدولى توقعاته للنمو الاقتصادى فى دولة الإمارات العربية هذا العام إلى 4.5%، لكنه حذر من فقاعة عقارية محتملة إذا لم تتوخ السلطات الحرص.

وقال صندوق النقد، أمس الخميس، إن نمو الناتج المحلى الإجمالى للإمارات سيبقى قويا وعند نفس المستوى المقدر الآن لعام 2013، مدعوما باستمرار الزخم فى النشاط غير النفطى، وأضاف أن النمو الذى يغذيه النفط يتباطأ بسبب وفرة فى المعروض العالمى.

وقال هارالد فينجر رئيس بعثة الصندوق فى ختام زيارة إلى الإمارات “القطاع العقارى على وجه الخصوص يشهد انتعاشا حادا مع ارتفاع سريع للأسعار فى سوق دبى للعقارات السكنية فى مناطق بعينها”.

وفى أكتوبر توقع صندوق النقد الذى يوجد مقره فى واشنطن أن يسجل الناتج المحلى الإجمالى المعدل وفقا للتضخم فى ثالث أكبر مصدر للنفط فى العالم نموا قدره 3.9% فى 2014 و4.0% فى 2013.

وتوقع محللون- فى استطلاع أجرته رويترز- هذا الشهر أن يستقر النمو فى الإمارات عند 4.3% فى الفترة من 2013 إلى 2015.

وقال صندوق النقد أيضا، إن من المتوقع أن يلقى النمو دعما من مشاريع عملاقة- على الرغم من تكلفتها الإجمالية وبقاء وتيرة التنفيذ والتمويل غير مؤكدة- ومن استضافة دبى معرض إكسبو 2020.

وقال فينجر “إذا لم يتم تنفيذ هذه المشاريع بشكل حصيف فإنها قد تفاقم مخاطر فقاعة عقارية” مرددا تحذيرات صدرت عن الصندوق فى نوفمبر ويونيو من العام الماضى.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى