الأخبار

سر اختفاء الرجل الأول للدعوة السلفية

 

134

 

رغم أنه يشغل منصب الرجل الأول في الدعوة السلفية بمصر، ويعتبر رئيس الدعوة السلفية وأحد مؤسسيها وأحد من رموز التيار الإسلامي منذ سبعينات القرن الماضي، إلا أن نائبه ياسر برهامي، أشهر منه، فكثيرون لا يعرفونه، ولا يسمعون عنه في وسط السلفيين، بسبب عدم ظهوره إعلامياً، مقارنة ببرهامي وباقي قيادات الدعوة السلفية.

ويعد محمد عبد الفتاح أبو إدريس، رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية بالتصويت الحر من مجلس الإدارة الأول عند تأسيسه للدعوة ككيان مستقل سنة 1979.

ولد الشيخ المهندس محمد عبدالفتاح ابو ادريس، رئيس الدعوي السلفية، في الاسكندرية عام1954م، والتحق مبكراً بالعمل الاسلامي في جمعية انصار السنة، وكان اميراً لتيار الجماعة الاسلامية في كلية الهندسة، وقام بتأسيس المدرسة السلفية وأسس أيضاً معهد الفرقان لاعداد الدعاة. وله الكثير من المؤلفات منها الدينية والرسائل الفقهية.

ويفسر الدكتور ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية وأحد المقربين لأبو إدريس سر اختفاء الرجل وعدم معرفته لدي كثير من الناس، أن أبو إدريس لايفضل الظهور في الإعلام أو الخطب، وأن هذا طابعاً شخصياً خاصاً به.

أسس أبو إدريس الدعوي السلفية بالإسكندرية في سبعينيات القرن الماضي (بين عامي 1972 ـ 1977) بالتعاون مع (محمد إسماعيل المقدم، وأحمد فريد، وسعيد عبد العظيم)، ثم (ياسر برهامي وأحمد حطيبة )فيما بعد، التقوا جميعا في كلية الطب بجامعة الإسكندرية، إذ كانوا منضوين في تيار (الجماعة الإسلامية) الذي كان معروفا في الجامعات المصرية في السبعينيات، حيث كان يضم هذا التيار (عصام العريان، وعبدالمنعم أبو الفتوح) أحد أبرز رموز جماعة الإخوان في العمل الطلابي وقتها.

ويقول أبو إدريس في هذا الشأن:”استمر البعض في العمل تحت مسمى: الجماعة الإسلامية، ولما اختلفنا-اي مع الإخوان- أنشأنا المدرسة السلفية، وعملنا تحت هذا المسمى، واستمر الباقون تحت المسمى الآخر حتى 1981م ، ثم بدأ الإخوان يعملون تحت مسمى التيار الإسلامي، حتى غيرنا المسمى إلى الدعوة السلفية في 1982م.

غير أن الطابع الديني لم يكن سمة أبو إدريس فحسب، حيث شارك الشيخ في مايسمى بمليونية” الإرادة الشعبية والإستقرار” 29 يوليو 2011 بالتنسيق مع القوي الإسلامية الأخري؛ لرفض وثيقة السلمي التي اعتبروها محاولة للقفة علي إرادة الشعب، وتأكيداً للهوية الإسلامية للمجتمع المصري.

وبخلاف غالبية السلفيين فإن لأبو إدريس زوجة واحدة، وولدان وبنت واحدة-بسحب تصريحات صحفية سابقة أدلي بها.

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى