الأخبار

إضراب جزئى للأطباء عن العمل بالمحافظات

71

جمال حراجى وهند المغربى ومحمود مقبول ومحمد سليمان وعبد الله صلاح ومحمد كمال وأحمد صلاح العزب وياسر عبد اللطيف وهند إبراهيم وعلى عبد الرحمن

شارك العديد من الأطباء، اليوم الاثنين، فى إضراب جزئى عن العمل بمستشفيات كفر الشيخ والسويس والإسماعيلية وسوهاج وأسوان، تضامناً مع النقابة العامة، وطالبوا بتطوير منظومة الصحة، وتمت الدعوة لجمعية عمومية طارئة للتصعيد.. ففى كفر الشيخ، أضرب أطباء مستشفيات المحافظة عن العمل فى العيادات الخارجية اعتراضا على عدم تطبيق الكادر الحكومة وتوقف العمل اليوم فى العيادات الخارجية وتواجد المئات من المرضى أمام العيادات الخارجية وعادوا دون كشف طبى فى المستشفيات العامة والمركزية ومستشفيات التكامل بسبب الإضراب فى العيادات.

وأكد الدكتور عمرو أبوسمرة مدير مستشفى كفر الشيخ العام أن الإضراب جزئى وان جميع الأقسام بما فيها الاستقبال والطوارئ والعمليات يعملون بدون توقف وأن الإضراب مقتصر فقط على العيادات الخارجية التى يتردد عليها المرضى.

وفى سوهاج، أكد الدكتور أحمد فوزى، نقيب الأطباء بسوهاج، بدء إضراب الأطباء فى المحافظة، اليوم، وذلك تنفيذا لقرار الجمعية العمومية بكافة مستشفيات المحافظة، بالإضافة إلى الوحدات الصحية التى استجابت بالكامل للإضراب.

وأضاف فوزى، أن العمل بالمستشفيات اقتصر على أقسام استقبال الطوارئ والكلى والمبتسرين والعناية المركزة، وتوقف العمل بالعيادات الخارجية والعمليات غير العاجلة بالكامل، وأنه تم استثناء مستشفى الجامعة والمستشفى العسكرى من عملية الإضراب.

وأشار فوزى إلى أن إضراب اليوم جاء عقب وفاة أربعة أطباء خلال شهر واحد بنفس الطريقة وخروج عملية التحليل لتثبت أننفس الميكروب وهو أنفلونزا الخنازير هو الذى تسبب فى وفاتهم وأستنكر نقيب الأطباء إلى متى نظل نعمل فى بيئة غير أمنه وإلى تظل ميزانية الصحة لا تكفى حتى رعاية الطبيب الذى يعالج المريض.

كما أكد فوزى أن الأربعاء القادم سيكون إضراب جديد وأن هناك دعوة لعقد جمعية عمومية من أجل بحث آليات التصعيد فى حالة عدم الاستجابة لمطالب الأطباء والاستمرار فى تجاهلها.

وفى السويس، أعلن أطباء صباح اليوم الاثنين تنفيذهم لقرار النقابة العامة بالإضراب الجزئى عن العمل للمطالبة بتطوير منظومة الصحة بشكل كامل وهو ما سيعود بالإيجاب على المواطنين، موضحين أن الإضراب بالفعل بدء بالسويس.

وقال الدكتور محمد سلامه نقيب الأطباء بالسويس أن الإضراب بعيدا نهائيا عن أى توجهات سياسية وأن الأطباء مطلبهم واحد فقط وهو تطوير المنظومة الصحية بمصر وكلا فى محافظته، موضحا أن الإضراب سيكون خلال شهر فبراير يومى الاثنين والأربعاء.

وتابع أن أحد زملائهم وهو أحمد عبد اللطيف فى القليوبية توفى بسبب نقل لهم ميكروب بالخطأ من مريضة فتسبب فى وفاته مطالبين بوضع منظومة الصحة أولى الاهتمامات حاليا ولابد من تطويرها.

وأضاف نقيب الأطباء أن الإضراب بعيد نهائيا عن الحالات الحرجة والحضانات والحروق وأن الإضراب الجزئى سيكون فقط فى العيادات الخارجية والحالات الباردة، أما الطوارئ والحالات التى تستحق العلاج سيتواجد فيه الأطباء بشكل طبيعى.

اما فى أسوان، فقد أعلنت نقابة الأطباء، اليوم الاثنين، تضامنها مع الإضراب العام الذى تنظمه النقابة العامة يومى الاثنين والأربعاء طوال شهر فبراير الجارى، للمطالبة بتطبيق الكادر وتحسين الخدمة الطبية.

صرح بذلك الدكتور حامد مكى نقيب الأطباء بأسوان، والذى أكد فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، بأن الإضراب يعتبر بمثابة رسالة إلى المسئولين فى الدولة لضرورة تلبية مطالب الأطباء المشروعة، خلال الفترة المقبلة حتى لا تتفاقم الأمور.

وأضاف الدكتور مكى، أن النقابة الفرعية بأسوان ستعقد اجتماعاً طارئاً اليوم، بمقر النقابة، لمتابعة وتوعية الأطباء بالإضراب، وبحث مشاكلهم، والتى كان أخرها تعدى أهالى مريض بالضرب على طبيب بقسم الاستقبال بمستشفى دراو المركزى، مساء أمس الأول.

وفى الإسماعيلية، نظم عدد من الأطباء بالعيادات الخارجية بمستشفى الإسماعيلية العام إضرابا جزئيا فى إطار تصعيد نقابة الأطباء للمطالبة بالكادر وزيادة المخصصات المالية لوزارة الصحة وتحسين العلاج والأحوال الاقتصادية للأطباء.

وقال الدكتور احمد صالح مدير المستشفى العام بالإسماعيلية أن الإضراب لم يؤثر على العمل داخل المستشفى حيث يستمر العمل فى أقسام الطوارئ والعناية المركزة والقلب والوحدات الخاصة بالمستشفى ويتم تحويل حالات العيادات الخارجية لأقسام المستشفى.

يذكر أن الأطباء على مستوى الجمهورية أعلنوا الإضراب اليوم الاثنين ومعاودة الإضراب يوم الأربعاء واستمرار تصعيد الإضراب حتى شهر مارس القادم.

وصرح الدكتور عباس جابر وكيل نقابة الأطباء بقنا أن الإضراب الجزئى للأطباء جاء أقل من النسبة المتوقعة فى الوقت الذى شهدت مستشفى قنا العام النسبة الأكبر مشاركة فى الإضراب الجزئى عن العمل بنسبة كبيرة عن باقى المستشفيات على مستوى مراكز المحافظة الـ 9 .

وأوضح جابر أن الإضراب جاء جزئيا ببعض المستشفيات على مستوى المحافظة وخاصة من خلال توقف العمل عن العيادات الخارجية بتخصصاتها المختلفة فيما أستمر العمل بشكل طبيعى بأقسام الطوارئ.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى