الأخبار

اعتراف إيران بـ”الهولوكوست” تقرب من الولايات المتحدة

73

كتب على حسان وأحمد عرفة

أكد سياسيون أن اعتراف إيران بمحرقة الهولوكوست هو نوع من التقرب للولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، للتدخل للضغط على دول الخليج لوقف مساندتهم لمصر، مشددين فى الوقت ذاته على ضرورة مراقبة مصر للمباحثات الأمريكية الإيرانية لمعرفة الأدوار فى المنطقة خلال الفترة القادمة.

وقال الدكتور رفعت السعيد، رئيس المجلس الاستشارى لحزب التجمع، إن اعتراف إيران بمحرقة النازية (الهولوكوست) هو نوع من التقرب لإسرائيل وبالتحديد التقرب للولايات المتحدة الأمريكية، فى محاولة لنيل مساندة أمريكا فى استخدامها ضد دول الخليج التى تدعم مصر.

وأضاف “السعيد”، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، إن القضية الأساسية أن إيران ليست المحبوب الفعلى للرئيس الأمريكى أوباما، ولكن المكروه الفعلى له مساندة دول الخليج لمصر، لذلك تلجأ الولايات المتحدة لاستخدام إيران للضغط على دول الخليج لوقف مساندتها لمصر.

وطالب رئيس المجلس الاستشارى لحزب التجمع دول الخليج بزيادة دعمها لمصر، مؤكداً أنه الحصن الذى يحمى المنطقة من التغلغل الإيرانى الخطر، والتغلغل التركى المجنون، وإمبراطورية قطر، مؤكداً أن كل ذلك اندحر أمام ثورات الشعب المصرى، وتماسك دول الخليج مع مصر يحقق توازن قُوى.

ومن جانبه، قال المهندس محمد سامى، رئيس حزب الكرامة، إن اعتراف إيران بالهولوكوست يعد تحولا كبيرا فى العلاقة بين طهران وإسرائيل، فى ظل التقارب الواضح بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف “سامى”، فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، أن هذا التحول يأتى فى ظل تقديم إيران بعض التنازلات فى محاولة لمغازلة الولايات المتحدة، لافتا إلى أن إيران بدأت تتخذ مواقف غريبة خلال الفترة الحالية.

ومن جانبه، قال أمين إسكندر، عضو مجلس أمناء التيار الشعبى، إن اعتراف إيران بمحرقة الهولوكوست هو محاولة فى إطار الاقتراب من الولايات المتحدة الأمريكية، مشدداً على ضرورة مراقبة المباحثات بين الولايات المتحدة وإيران من قبل المسئولين فى مصر، لمعرفة الأدوار القادمة فى المنطقة، خاصة بعد عودة مصر لدورها.

وأضاف “إسكندر” أن الاعتراف بالهولوكوست هو موقف إنسانى بعيداً عن الأرقام المتضاربة، معبراً عن اندهاشه من تطوع العرب والعالم الثالث ودول غير أوروبية لإدانة الهولوكوست، فى الوقت الذى مارست فيه الرأسمالية الغربية هولوكوست فى العراق، وقتلت ما يقرب من مليون مواطن، وأيضاً خوضها حربين عالميتين، وقنبلتى هيروشيما ونجازاكى.

وفى السياق ذاته، قال الدكتور محمود العلايلى، الأمين العام لحزب المصريين الأحرار، إن تصريحات الخارجية الإيرانية التى تعترف بمذبحة الهولوكوست هى تصريحات موالية، مشيرا إلى أن مواقف الدول لا تقاس بالتصريحات.

وأضاف “العلايلى” أن إيران تحاول مغازلة الحليفين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، لاسيما بعد انتخاب رئيس جديد لإيران.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى