الأخبار

مصر تتوقع نقصا في الغاز خلال السنة المالية القادمة

99رويترز

أشارت تقديرات حكومية إلى أنه من المرجح أن تتفاقم أزمة الطاقة في مصر في السنة المالية القادمة مع إخفاق إنتاج الغاز في تلبية للطلب المحلي المتزايد.

وتتوقع وزارة البترول أن يبلغ إنتاج الغاز 5.4 مليار قدم مكعبة يوميًّا والاستهلاك 5.57 مليار قدم مكعبة يوميًّا في السنة المالية التي تبدأ في الأول من يوليو القادم.

وقال مصدر بالوزارة: إن إنتاج الغاز في السنة المالية الحالية لا يزال من المتوقع أن يتجاوز الاستهلاك حيث سيبلغ 5.31 مليار قدم مكعبة يوميًّا مقابل استهلاك قدره 4.95 مليار قدم مكعبة يوميًّا. وتواجه الحكومة المؤقتة احتمال استمرار النقص في الوقود وانقطاع الكهرباء.

وذكر وزير التجارة والصناعة منير فخري عبد النور، الأسبوع الماضي، أن الإمدادات المحلية من النفط والغاز لا تكفي لتغطية احتياجات الصناعة المصرية واستهلاك الأسر.

وأدت الزيادة السكانية في مصر، البالغ عدد سكانها 85 مليون نسمة، والدعم السخي إلى استمرار تزايد الطلب على الطاقة لدرجة أدت إلى خفض صادرات الغاز الطبيعي المسال التي تم الاتفاق عليها سابقًا مع شركات أجنبية. ولدى مصر محطتان في دمياط وإدكو لإسالة الغاز الطبيعي لنقله عبر السفن إضافة إلى خط أنابيب لتصدير الغاز.

الشروق

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى