الأخبار

السيطرة على 80% من البؤر المُصابة بأنفلونزا الطيور

18

عز النوبى

 

أكدت الدكتورة سهير حسن عبد القادر، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، أن إجمالى عدد بؤر الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور منذ الأول من يناير حتى اليوم الأربعاء بلغ 19 بؤرة فى التربية الريفية، منها 16 ظهرت فى يناير الماضى و3 فى الشهر الحالى.

وأوضحت فى تصريحاتٍ لـ”اليوم السابع” أن بؤر الإصابة انخفضت عن يناير العام الماضى بعد أن كانت 23 بؤرة، موضحة أن بؤر الإصابة تقع فى محافظات المنوفية والغربية والدقهلية والجيزة والفيوم وبنى سويف، والبحيرة وجار التقصى النشط بجميع المحافظات التى ظهرت بها البؤر.

وقالت رئيس الطب الوقائى، إنه تم السيطرة على 80% من البؤر المصابة بعد اكتشافها من خلال فرق “الكاهو” وهى فرق التقصى النشط للفيروس، بالمشاركة المجتمعية للأفراد والجمعيات والإرشاد البيطرى بالمحافظات لتوعية المزارعين بآليات السيطرة على المرض، والاستجابة السريعة لاحتواء البؤرة.

وأكدت أنه عند اكتشاف أى حالة مصابة بأنفلونزا الطيور يتم تتبعها ومعرفة مكان تربيتها، وعلى الفور يتم التحصين على مساحة تمتد لعشرة كيلومترات حول البؤرة المريضة.

وأضافت الدكتورة سهير حسن، أن هناك هيئة تتلقى أية بلاغات حول ظهور أية إصابات بأنفلونزا الطيور وغيرها من الأمراض التى قد تشهد نشاطًا يمكن أن يؤثر على الثروة الداجنة، وذلك من خلال مديريات الطب البيطرى فى المحافظات، بالإضافة إلى وجود تنسيق بين المعامل المركزية بوزارة الزراعة والمديريات، لتشكيل لجان تقصى بالمزارع أو المناطق التى قد ينتشر بها المرض خاصة المناطق الكثيفة بمزارع الدواجن.

وتابعت رئيسة الطب الوقائى، أنه يتم التحصين باللقاح المحلى الصنع، وأن الهيئة مسئولة عن تحصين الطيور المُرَبَّاة بالمنازل فقط وأن التحصين بالمزارع يكون على حساب أصحابها دون تدخل من الهيئة، مؤكدة أن التحصين ضد مرض أنفلونزا الطيور لا يتم إلا بعد ظهور بؤر مرضية.

اليوم السابع

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى