الأخبار

طقوس بروتوكولية نادرة لاستقبال “الرئيس الفرنسي” اليوم بأمريكا

197

 

كتبت- دينا رضوان

يبدأ الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند اليوم زيارته للولايات المتحدة الأمريكية والتي تستمر لمدة 3 أيام.

قالت صحيفة لوفيجارو الفرنسية إن هذه الزيارة تتضمن توفير أعلى درجات البروتوكول لاستقبال الرئيس الفرنسي للمرة الأولى منذ 1996، والذي يمنح أولاند حق إستقبال رسمي و 21 طلقة نارية، حسب صحيفة.

ونوهت الصحيفة أن هذا البروتوكول النادر يعد تعويضا عن الأسلوب السييء الذي واجهه المسئولون الفرنسيون عقب “المذبحة الكيميائية” في سوريا التي شنها نظام الأسد أغسطس الماضي، والذي كان من المفترض شن حملة عسكرية مشتركة بين فرنسا والولايات المتحدة على سوريا، ثم تراجعت الولايات المتحدة عن موقفها قبل القصف بأربع ساعات فقط.

كما يعد هذا البروتوكول “شكر” لفرنسا على”تحمل المسئولية” كما قال أحد الدبلوماسيين للصحيفة، في أمن القارة الإفريقية في مالي وأفريقيا الوسطى والمنطقة الساحلية عامة، حيث الإرهاب في توسع شديد.

وذكرت الصحيفة أن هذا اللقاء البروتوكولي يعد الأول من نوعه بالنسبة للرئيس الأمريكي باراك أوباما منذ إنتخابه للمرة الثانية في 2012، لأنه الأعلى على مستوى البروتوكول، الذي يمنحه لأولاند حق استقبال رسمي في البيت الأبيض وسجادة حمراء و21 طلقة، وعشاء مع أوباما.

وأشارت الصحيفة أن المواضيع التي ستتم مناقشتها خلال الزيارة هي البرنامج النووي الإيراني، الثورة الأوكرانية، الحرب السورية التي تستحوذ على أغلب المناقشات في مؤتمر جينيف، والمسرح الأفريقي الذي تهتم به فرنسا منذ 2011.

كما ذكرت الصحيفة أن هذه الزيارة تعد تذكرة على مباديء البلدين المشتركة من الحريات، وتعاونهم منذ بداية إرساء المباديء الديمقراطية في البلدين.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى