الأخبار

كواليس ثالث جلسات “قطع طريق قليوب”

 

109

كتبت- نرمين سليمان

استكملت اليوم السبت محكمة جنايات شبرا الخيمة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار حسن فريد، ثالث جلسات محاكمة 48 متهماً، بينهم 12 من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية، وذلك في قضية قطع طريق قليوب والمتهم فيها عدد من القيادات من بينهم محمد بديع المرشد العام للجماعة وعصام العريان ومحمد البلتاجى وصفوت حجازى ومحسن راضى وباسم عودة وأسامة ياسين وعبد الرحمن البر وعبد الله بركات، بالإضافة وآخرين من قيادات الجماعة الإرهابية .

قبل بدء الجلسة، رفع المتهمون برفع علامة رابعة ،وقال محمد بديع المرشد العام لجماعة الاخوان من داخل قفص الاتهام :”اننا في عصر السحر الحديث حيث ان البعض سحروا اعين الناس ليروا الباطل حقا”، وطالب بمحاكمة قتلة ابنه و ابنة البلتاجي، و خطب “بديع” عن دروس الصبر و دلل علي ذلك الامر بايات قرانية و احاديث نبوية تفيد بضرورة الصبر علي البلاء ، ثم انشد المتهمون “هتفرج هتفرج بإذن الله و هنخرج و ننعم بنور الحياة”.

وفور بدء الجلسة طالب القيادي الاخواني صفوت حجازي، رئيس المحكمة بالسماح لأسر المتهمين بالدخول الي قاعة المحكمة ، و تمكينهم من حضور الجلسة ،و هو الامر الذي استجابت له المحكمة و اصدرت قرارا بدخول سر المتهمين الي قاعة المحاكمة.

و اعترض البلتاجي علي انعقاد المحاكمة بمقر معهد امناء الشرطة ، كما زعم متهم اخر أنه يتم تسريب المعلومات التي تحدث في القضية الي الأجهزة الامنية بسبب عقد الجلسة بمقر تابع لوزارة الداخلية .

من جانبه طالب محمد الدماطي ، رئيس هيئة دفاع قيادات الاخوان”، بفض الاحراز لعرضها علي المتهمين، مشيرا الى انه لا توجد ورقة واحدة من ضمن اوراق القضية تبين ان المتهمين قد ارتكبوا جرما ، و لم يتم رصد أي شخص منهم في مظاهرة، واصفا الحبس الاحتياطي بـ” الاجراء الشاذ و ابغض الاجراءات”،قائلا:” يتناقض مع قرينة الحرية للانسان و لا يجوز الاقتراب منها الا بضرورة التحقيق ، و في تلك القضية لا يوجد أي ضرورة للحبس الاحتياطي”، وطلب الدماطي اخلاء سبيل جميع المتهمين نظرا لانهم محبوسين احتياطيا بالمخالفة للقانون ، قائلا:” تلك القضايا سياسية”.

و طالب “الدماطى” بندب او تشكيل لجنة من خبراء الاتصالات لبيان النطاق الزمني و المكاني للمكالمات التي تمت بين بعض المتهمين و البعض الاخر و بيان ما اذا كان تسجيل مضمون هذه المكالمات فى الفترة من 22 يونيو و حتي 30 يوليو 2013 ، و ضم محاض جلسات المتهم 42 بخصوص استئناف اومر الحبس لانها منزوعة من الاوراق
واكد دفاع قيادات الاخوان ان تحريات اتهام موكليهم في قضية قطع طريق قليوب باطلة و ليست جدية ، و طالب الدفاع باخلاء سبيل المتهمم 42 “انور درويش” نظرا لسوء حالته الصحية و بطلان التحريات التي احيل بموجبها الي المحاكمة .

و سمحت المحكمة للمتهم الثالث محمد ابو زيد بالخروج من قفص الاتهام ، و اشار الي انه يتحدث باسم المتهمين من 21 الي 29 ، منذ 210 يوم في حبس احتياطي ولا احد يشعر بمعاناتهم حيث يفترشون الارض ولا يوجد تريض او أي من وسائل الحياة الادمية، قائلا:” كل المتهمين في وظائف مرموقة و من حفظة القران الكريم” ، زاعما انه القي القبض عليهم بواسطة بلطجية احدهم بحوزته حشيش و سلموهم الي الشرطة ، قد تم اصابتهم خلال ضبطهم و يوجد تقارير طبية بهذا الامر .

و اضاف المتهم ان رسالة الماجيستير الخاص به لن يتمكن من اكمالها بسبب حبسه ، و اخرين من زملائه يريدون اداء امتحاناتهم، و هناك محبوسين اخرين حالتهم الصحية سيئة للغاية لذلك يطالب باخلاء سبيلهم او حفظ القضية .
وبعد رفع الجلسة قام احد المتهمين برفع اذان الظهر ، وعقب الصلاة قام بترديد ادعية لنصرتهم و ردد خلفه القيادات من بينهم بديع و البلتاجي و حجازي و اسامة ياسين قائلين “آمين “.
كما شهدت الجلسة نشوب مشادات كلامية بين اهالي متهمي قيادات الاخوان و قوات الامن المعنية بتامين قاعة معهد امناء الشرطة ، و ذلك بعد منعهم من الاقتراب من قفص الاتهام .

كان اهل متهمي قيادات الاخوان في قضية قطع طريق قليوب ، قد دخلوا قاعة المحاكمة المنعقدة بمعهد امناء الشرطة ، و ذلك خلال رفع الجلسة، حيث وقفوا امام قفص الاتهام و قاموا بتحية المتهمين و الاشارة اليهم بعلامة رابعة .
ياتي ذلك بعدما قرر رئيس المحكمة السماح لهم بالدخول للقاعة ، بناء علي طلب من صفوت حجازي و متهمين اخرين .
وفى نهاية الجلسة، قررت محكمة جنايات شبرا الخيمة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار حسن فريد ،تاجيل محاكمة 48 متهماً، بينهم 12 من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية، وذلك في قضية قطع طريق قليوب ، لجلسة 17 فبراير، طلبت من النيابة احضار فني و شاشة عرض لعرض الاسطوانات للجلسة و ضم دفاتر الاشارات اللاسلكية.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى