الأخبار

«كيري» يحث زعماء الصين على دعم حرية الإنترنت

???????????????????????كتب: وكالات

دعم وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، حرية الإنترنت في الصين، السبت، خلال اجتماع مع مدونين صينيين رافضين تقييد السلطات للتواصل عبر الإنترنت.

وطلب مدونون صينيون في بكين من وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، التدخل لدعم الحقوق والحريات في بلادهم، مؤكدين أنهم ضحايا مضايقات واعتقالات، و قال «كيري» إنه حث الزعماء الصينيين على دعم حرية الإنترنت.

وتناول وزير الخارجية الأمريكي مع المدونين قضية حرية الصحافة في بلد يفرض قيودًا صارمة على ما تبثه وسائل الإعلام، وتمنع مواقع تواصل اجتماعي واسعة الانتشار مثل «تويتر» و«فيس بوك».

وخلال لقاء دام 40 دقيقة مع «كيري» بمبادرة من السفارة الأمريكية في بكين، اتهم المدون زانج شيالونج شركات أمريكية بمساعدة الصين على عرقلة الوصول الى مواقع التواصل الاجتماعي مثل «تويتر»، والانترنت بشكل عام، وطلب من الولايات المتحدة دعم «الصينيين الطواقين للحرية».

وقال صحفي أمريكي، حضر جلسة الحوار بين المدونيين و«كيري»، إن المدونين تطرقوا لقضية حرية الإنترنت، والنزاع مع اليابان على السيادة على أراض، وبرنامج سفريات الرئيس الأمريكي.

وهدد الحزب الشيوعي الصيني باتخاذ إجراءات قانونية ضد أشخاص بثوا ما يعتقد أنها شائعات نشرت على مدونات مثل «سينا» و«يبو» أكثر من 500 مرة وأطلع عليها أكثر من 5 آلاف شخص، وانتقدت جماعات حقوق الإنسان ومعارضون الحملة، ووصفوها بأنها أداة لتقييد الانتقادات التي توجه للحزب وكبح حرية التعبير، فيما قالت الحكومة الصينية إن القيود ضرورية من أجل الحفاظ على الاستقرار الاجتماعي.

المصري اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى