الأخبار

رسالة تاريخية لجد “ترامب” يتوسل فيها لأمير ألماني لعدم ترحيله

نشر موقع “أوكيوباي ديموكراسي” الأمريكي رسالة تاريخية لجد دونالد ترامب الرئيس الأمريكي الحالي واسمه فريدريك ترامب، وكان مهاجرا من نيويورك إلى بافاريا إحدى ولايات ألمانيا الاتحادية، وصدر قرار ملكي بضرورة ترحيله، ولكنه بعث برسالة يتوسل فيها للسلطات هناك بألا يطردوه.

وكتبت هذه الرسالة عام 1905 وتوسل فيها لأمير بافاريا ألا يرحله، وتم نشر أصل الرسالة في مجلة “هاربر بازار” الألمانية وهي تصف معاناة المهاجر فريدريك ترامب ورعبه من الترحيل.

ويقول فريدريك ترامب: لقد ولدت في كالستاد في 14 مارس 1869 والديّ صادقان، وبسيطان، وتقيان، ويعملان في بساتين الكرم، وعلقاني بكل شيء جيد، بالاجتهاد والطاعة، أحضر بشكل منتظم إلى المدرسة والكنيسة، وعلماني الطاعة المطلقة تجاه السلطة العليا.

وفي عام 1882 تم تدريبي لأصبح حلاقا، لقد هاجرت في 1885، وأنا في السادسة عشرة أدرت المحل باجتهاد وتعقل، وبارك الله لي، وأصبحت غنيا، وحصلت على الجنسية الأمريكية في عام 1892.

وفي عام 1902 التقيت بزوجتي الحالية، ولم تكن تتسامح مع المناخ في نيويورك، لذا رجعت مع عائلتي العزيزة إلى كالستاد، وامتدح جد ترامب المدينة وقال إنها جميلة لأنها قادرة على تلقي مواطنين قادرين ومنتجين، ووالدته سعيدة لرؤية ابنها، وأحفادها، وتعرف أنني سأعتني بها في الشيخوخة.

ويصف ترامب لحظة الهجرة بقوله: ولكننا كلنا واجهنا أمرا فجأة، كما لو أنها شعلة من السماء بأخبار من وزارة الخارجية الملكية السامية تقول لنا إننا يجب أن نترك محل إقامتنا في مملكة بافاريا لقد شلنا الخوف وشوهت حياتنا الأسرية السعيدة، زوجتي غلبها القلق، وطفلي مرض.

ويقول جد ترامب : لماذا يجب عليّ أن أغادر؟ إنه أمر صعب للغاية بالنسبة لعائلة..ناهيك عن الخسائر المادية الفادحة، لقد كنت على وشك أن أكون مواطنا من بافاريا.

وتحدث ترامب إلى أمير الولاية قائلا: الملك المحبوب النبيل الحكيم العادل، لدينا صاحب سمو ملكي هو أعلى من كل شيء.. وبعد أن أغدق عليه بالصفات الجيدة ختم جد ترامب رسالته : “الأكثر تواضعا وطاعة لك فريدريك ترامب”.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى