الأخبار

نستهلك بمليار جنيه طاقة “يومياً”

100

 

 

كد وزير البترول الأسبق، أسامة كمال، أن مصر تنفق نحو مليار جنيه يومياً على الطاقة، من بنزين، وسولار، وغاز، ومازوت، وكهرباء، وتبيع هذه الكميات بـ200 مليون جنيه فقط، ليصل حجم الدعم اليومي لـ800 مليون جنيه للطاقة.

أضاف كمال، خلال مشاركته في اليوم الثاني لمؤتمر “فرص الاستثمار في الطاقة الجديدة والمتجددة”، الثلاثاء 18 فبراير، والمنعقد بأحد الفنادق بمدينة نصر، أن مصر تدعم الغاز الطبيعي في العام بنحو 112 مليار جنيه، بما يؤكد أن قضية دعم الطاقة قضية خطيرة، ولذا يجب التعامل معها بجدية كبيرة، ويجب تشجيع جميع أفراد الشعب المصري بمختلف فئاته للاتجاه نحو إنتاج الطاقة عن طريق المصادر البديلة، ولابد من تحقيق العدالة الاجتماعية في مسألة ترشيد دعم الطاقة ووصول الدعم لمستحقيه.

وأشار، إلى أنه يجب أن تدمج خطط والاستراتجيات إنتاج الطاقة الجديدة من التقدم العلمي والتكنولوجي وأننا في حاجة إلى تعظيم استخدام المعدات التي تستخدم الطاقة.

وأوضح كمال، أن السيارات التي تدخل السوق المصري تتمتع بكفاءة منخفضة، مما يؤدي لارتفاع استهلاك الطاقة بدرجة كبيرة، مطالباً برفع كفاءة معدلات الآلات التي تستخدم الطاقة في مصر.

وطالب الوزير الأسبق، كذلك بضرورة بتعميق صناعة إنتاج الطاقة الشمسية واستغلال الفرص الموجودة للحاق بركب الطاقة البديلة.

وقال وزير البترول الأسبق، إن مافيا التهريب تعيق تطبيق منظومة الكروت الذكية حيث يصل حجم تجارة التهريب في المنتجات البترولية لـ30 مليار جنيه.

أضاف، إن عصابة التهريب لن تترك أي مسئول يستطيع تطبيق منظومة الكروت الذكية، وستقوم بتعطيل تلك المنظومة حتى ولو تطلب الأمر قتلة لإعاقة تطبيق المنظومة.

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى