الأخبار

أمريكا تحذر شركات الطيران من وضع الإرهابيين لقنابل فى أحذيتهم

39

رويترز

أصدرت السلطات الأمريكية أمس الأربعاء، تحذيرًا إلى شركات الطيران التى تسير رحلات للولايات المتحدة لتوخى الحذر، من متشددين ربما يخفون قنابل فى أحذيتهم.

وقالت مصادر بالحكومة الأمريكية، إن التحذير الذى أصدرته وزارة الأمن الداخلى يتسق مع مخاوف وكالات أمنية بشأن محاولة متشددين تهريب متفجرات إلى طائرات بإخفائها فى أحذيتهم أو مستحضرات للتجميل أو سوائل.

وذكرت المصادر أن التحذير ينطبق بشكل أساسى على الرحلات الجوية القادمة من الخارج إلى الولايات المتحدة وليس الرحلات المحلية أو الطائرات المتجهة من الولايات المتحدة إلى الخارج.

لكن بعض المصادر قالت إن التحذيرات لا تعنى أن الولايات المتحدة لديها معلومات استخباراتية محددة تشير إلى مؤامرة قيد الإعداد فى الخارج لاستخدام قنبلة مخفية فى حذاء.

ويأتى تحذير أمس الأربعاء فى أعقاب تحذير أصدرته السلطات الأمريكية فى وقت سابق من الشهر الجارى دعت فيه شركات الطيران التى تسير رحلات إلى روسيا بمناسبة دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية فى سوتشى إلى فحص معاجين للأسنان قد تحتوى على مكونات لصنع قنبلة وقد يجرى تهريبها عبر إجراءات الأمن فى المطارات.

ومنذ هجمات الحادى عشر من سبتمبر 2001 قام متشددون إسلاميون بمحاولتين معروفتين لتفجير طائرات متهجة إلى الولايات المتحدة باستخدام قنابل مخبأة فى ملابسهم أو أحذيتهم، ففى ديسمبر 2001 حاول ريتشارد ريد من بريطانيا تفجير متفجرات مخبأة فى حذائه على متن طائرة تابعة لشركة طيران أمريكية متهجة من باريس إلى ميامى. وتمكن المسافرون من منعه قبل إشعال فتيل القنبلة.

وفى يوم عيد الميلاد فى 2009 حاول عمر فاروق عبد المطلب من نيجيريا تفجير متفجرات خبأها فى ملابسه الداخلية على متن رحلة لشركة دلتا إيرلاينز متجهة إلى ديترويت من امستردام،ويقضى كل من ريد وعبد المطلب أحكامًا طويلة بالسجن فى الولايات المتحدة.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى