الأخبار

رفض طلب وقف صادرات الأسلحة إلى مصر

134

قالت صحيفة تيرا الإسبانية، إن الكونجرس الإسبانى رفض طلب قدمه اليسار الجمهورى الكتالونى “إرك”، بتعليق جميع العمليات الخاصة بصادرات الأسلحة والمعدات العسكرية وذات الاستخدام المزدوج إلى مصر، فى الوقت الذى تحافظ حكومته على اتفاق وضمان احترام حقوق الإنسان.

وأشارت الصحيفة إلى أن 25 صوتا رفضوا طلب اليسار الجمهورى الكتالونى، مقابل 16 صوتا مؤيدا لهذا الاقتراح .

وأوضحت الصحيفة أن “إرك” طالب الحكومة بالرفض الفورى لأى عمليات تصدير أسلحة أو معدات عسكرية لمصر، وقال المتحدث باسمه جون تاردا، “مصر تعيش فى مناخ ما قبل الحرب الأهلية، حيث خلفا المواجهات المسلحة بين القوات الحكومية والمعارضة أكثر من 800 قتيل”، وبالتالى تحتاج إسبانيا لوقف تصدير جميع الأسلحة إلى مصر ورفض جميع الطلبات لشراء أى أسلحة متجهة إلى ذلك البلاد.

وأشار إلى أنه فى عام 20122 قامت إسبانيا بتصدير الأسلحة إلى مصر لأكثر من 50 مليون يورو، وتراخيص الإذن وصل قيمتها 93 مليون يورو.

وقال فيلو جون جياموس بنقابة CIU، إنه لم يؤيد هذه الفكرة، لأن العلاقات مع مصر لابد وأن تبقى كما هى، “وليس لمجرد حالة مؤقتة من الاشتباكات الداخلية يتم التفكير فى تغيير السياسة الخارجية”.

أما الحزب الاشتراكى العمالةPSOE فقد دعم “إرك” فى اقتراحه وقال “لا يكفى لوقف بيع الأسلحة لحماية السكان “.

ومن ناحية أخرى فقد قالت ماريا بلانكا فى الحزب الشعبى الحاكم، إن “الحكومة الاسبانية ردت بسرعة وفعالية منذ الصيف الماضى، وأنه لم يعد مسموحا الصادرات، ويجرى تنفيذ عملية مراجعة الترخيص من المعدات العسكرية”.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى