الأخبار

المتهمون خططوا لأعمال عنف

shopra-1973

باشرت نيابة قسم أول شبرا الخيمة أمس تحقيقاتها الموسعة فى احداث التفجيرات التى شهدتها محطة مترو شبرا الخيمة حيث أمر المستشار محمد عبدالشافى المحامى العام لنيابات جنوب القليوبية بحبس المتهم الرئيسى 15 يوما على ذمة التحقيق ووجه له تهم الانضمام لجماعة ارهابية تهدف الى استعمال العنف ضد مؤسسات الدولة واثارة الفوضى والعنف وترويع المواطنين وتعطيل حركة المواصلات العامة وحيازة مواد متفجرة بقصد الإخلال بالأمن والنظام العام. كما امرت النيابة بإرسال الهواتف المحمولة وملفات الصور التى تم ضبطها مع المتهم لقسم الادلة الجنائية والمساعدات الفنية بوزارة الداخلية لفحصها وتفريغ محتوياتها، فضلا عن الكشف عن هوية الاسماء المدونة على الهواتف وسجل المكالمات الصادرة والواردة وتواريخها ومواعيدها وارسال تقرير بها إلى النيابة.

كما أمرت النيابة باستعجال تقرير المعمل الجنائى الخاص بفحص القنبلة لتحليلها وبيان نوعها وطلب تحريات الامن الوطنى حول الواقعة وظروفها وملابساتها، وامرت بتفريغ محتويات كاميرات المراقبة داخل محطة مترو شبرا الخيمة للتوصل إلى أية معلومات جديدة تفيد فى الوصول الى الحقائق الكاملة فى القضية. فيما استمعت النيابة لاقوال حسين سيد حسين 31 عاما موظف بوزارة الصحة وأحد المصابين فى الاحداث والذى قال إنه كان واقفا على رصيف المحطة فى اتجاه الجيزة ليستقل المترو ليذهب لعمله وفوجئ بصوت انفجار وبعدها أصيب فى قدمه ويديه وعينيه دون ان يشاهد من قام بالتفجير حيث انه سقط مغشيا عليه عقب إصابته.

من ناحية اخرى كشفت التحقيقات أن المتهم الرئيسى فى الأحداث هو سيد. س 38 عاما مقيم بمنطقة قسم ثان شبرا الخيمة معقل تواجد انصار وقيادات جماعة الإخوان وله نشاط ملحوظ مع الجماعة وشارك فى تظاهراتها ومسيراتها المختلفة ويتخذ من منزله بشارع محمود عتيق وكرا لتخزين المنشورات التى تحرض على التظاهر ضد مؤسسات الدولة وانه خطط لوضع القنبلة داخل إحدى عربات المترو لتفجيرها وسط الركاب وإحداث حالة من الذعر وتعطيل حركة المترو بالخط الثانى تزامنا مع سلسلسة الانفجارات التى شهدتها باقى المحطات وبالتالى إحداث أزمة خانقة فى المواصلات.كما كشفت التحقيقات أن المتهم بالاشتراك مع باقى المتهمين المضبوطين تلقوا تدريبات على تصنيع القنابل بدائية الصنع وأنهم خططوا لسلسلة من العمليات التخريبية والتفجيرات داخل محطات المترو لشل حركة المواصلات بمحافظات القاهرة الكبرى عن طريق استهداف محطات المترو فى توقيتات متقاربة وترويع المواطنين واثارة الذعر بينهم حيث تبين قيام المتهم بوضع القنبلة داخل شنطة بداخلها بعض ملابسه واعمال النقاشة الخاصة به حتى يتم اخفاؤها بشكل تام فى حالة التفتيش.

وتبين أيضا أن المتهم كان يريد تفجير القنبلة أثناء استقلاله لعربة المترو لإحداث أكبر قدر من الخسائر بين الركاب والمنشآت وانتظر قدوم القطار على المقعد الاخير برصيف المحطة اتجاه الجيزة ولكن تدخلت العناية الإلهية وفوجئ بانفجارها فيه قبل وصول القطار ما ادى الى اصابته بجروح متهتكه بالفخذ الايسر والساعد وجروح بالوجه والصدر كما عثر على صور لشعارات رابعة وبعض تظاهرات جماعة الاخوان على هاتفه المحمول.

وكشفت تحريات الأمن الوطنى أن المتهم اجرى عدة اتصالات قبل تنفيذه الجريمة وكان موقع الاتصال من الطرف الآخر فى منطقة غمرة وقبل وقوع انفجار محطة غمرة بدقائق وانه تلقى مكالمة أخرى استمرت دقيقة و13 ثانية من منطقة شبرا الخيمة القريبة من منزل المتهم وتبين من خلال فحص المحمول الخاص به وجود عدد من الرسائل المكتوبة بكلمات غريبة تحمل ألغازا وشفرات غريبة تؤكد انه يخفى تعاملاته مع الاخرين وان المتهم كان مسئولا عن توزيع بعض علامات رابعة وتنظيم مسيرات اخوانية بشبرا الخيمة وتصدرت صورة ضمن المتظاهريين المناهضين للجيش والشرطة. واشارت التحريات إلى أن 3 من شهود العيان تعرفوا على المتهم وشاهدوه بحمل كيس بلاستيك اسود اللون فى يديه وأنه كان مترددا وينظر حوله بطريقة تدعو للشك وكان مرتبكا قبل قدوم القطار واجرى عدة مكالمات قبل الانفجار بثوان قليلة.

وتجرى أجهزة الأمن بوزارة الداخلية تحرياتها حول المتهمين المشتركين مع المتهم فى ارتكاب جريمة تفجير مترو الانفاق، فيما تحقق أجهزة الأمن مع الطلاب المشتبه فى اشتراكهم مع المتهم وتبين من التحقيقات الاولية ان بعض المقبوض عليهم ليس لهم علاقة بالحادث وتم استبعادهم من التحقيقات.

من جانبه قال مصدر أمنى بمديرية أمن القليوبية ان الأجهزة الأمنية عززت من تواجدها حول مبنى مستشفى النيل للتأمين الصحى بشبرا الخيمة لحين استكمال علاج المصاب والمتهم الرئيسى فى الأحداث، مشيرا إلى تم حظر دخول اى شخص لغرفة المتهم باستثناء الأطباء واعضاء النيابة العامة للتحقيق معه بعد اتخاذ كل الإجراءات القانونية حيال ذلك وذلك تحسبا لاى حالات طارئة قد تحدث خاصة بعد اعترافاته بالواقعة والإدلاء بأسماء المشاركين معه وهما من أعضاء تنظيم الإخوان من منطقة شبرا الخيمة. وأشار المصدر إلى أن اجهزة الامن مازالت تجرى تحقيقات موسعة لكشف مصادر تمويل المتهمين وعلاقتهم بالجماعات المتطرفة والإرهابية ومن أعطاهم أوامر التكليف بالعمليات التخريبية التى كانوا يخططون لتنفيذها ومصادر الحصول على المتفجرات والغرض من الاحتفاظ بها، مشددا على أن التفجيرات التى شهدتها محطات المترو مؤخرا لم تكن فردية وإنما وقعت وفق تخطيط مسبق مع أفراد تنظيم جماعة الإخوان بهدف شل حركة المواصلات العامة بالقاهرة الكبرى.

وتابع المصدر أن أجهزة الأمن الوطنى تقوم حاليا بمناقشة المتهمين اللذين ألقى القبض عليهما مؤخرا بعد ان اعتراف المتهم الرئيسى عليهما للوصول إلى كل المعلومات المتعلقة بتفاصيل الخلية الإرهابية التى خططت لارتكاب عمليات التفجير بالمحطات فى توقيت واحد بهدف إحداث حاله من الشلل التام فى حركة المترو والمواصلات.

من جهته أكد المهندس محمد عبدالظاهر محافظ القليوبية أنه تقرر توسعة محطة مترو أنفاق شبرا الخيمة وتطويرها بإضافة صالتين علويتين جديديتين بسلالم كهربائية ومصاعد لتيسير دخول وخروج الركاب بالمحطة بتكلفة 15 مليون جنيه وذلك لاستيعاب أعداد الركاب المتزايدة على هذا الخط الحيوى الذى يستقبل جميع أبناء محافظات الوجه البحرى. واشار إلى ان الإرهاب لا يهزم الأوطان وأن هناك تلاحما بين كل فئات المجتمع والشرطة والجيش والشعب فى مواجهة دعوات التضليل والأفكار الظلامية من فصيل سياسى حاول الاتجار بالدين، مؤكدا إن مصر بخير وستظل امنة ولن يفلح الإرهاب الأسود فى تحقيق مخططاته لترويع المواطنين الآمنين.


الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى