الأخبار

هجوم الإعلام على الببلاوى أحيانا كان غير مبرر

168

كتب سمير حسنى وأيمن رمضان

 

قال د. سلطان أبو على، وزير الاقتصاد الأسبق، إننا نعانى فى مصر من عدم الشفافية والمصارحة الحكومية خلال عقود مضت، مشيرًا إلى أن هناك ظلمًا لمن يتولى المسئولية فى الحكومة فى هذا التوقيت الحرج.

ووصف أبو على الهجوم الإعلامى الذى تعرضت له حكومة د.حازم الببلاوى المستقيلة بأنه كان غير مبرر فى بعض الأحيان.
وأضاف أبو على، خلال حواره مع الإعلامى محمود الوروارى ببرنامج الحدث المصرى المُذاع عبر شاشة العربية الحدث مساء الاثنين، أن التغيير مطلوب بشكل مستمر للوصول للاستقرار المنشود، لافتًا إلى أنه قد يحتاج سنوات، موضحًا أن الفترة الانتقالية التى نمر بها قد تستمر إلى 10 سنوات أو تزيد حتى يتحقق الاستقرار الأمنى والتطور الاقتصادى، لافتًا إلى أن الثورة البرتقالية فى أوكرانيا استمرت حوالى 20 سنة وبعدها حدث التغيير.

وأوضح أن مشكلة بناء سد الألفية أو النهضة الإثيوبى أخطر مشكلة تواجه الحكومة القادمة والمجتمع المصرى ككل، باعتبار أن السد لو أنجز سيؤدى إلى الدمار والجفاف والخراب فى مصر.

وأضاف أبو على، أن تخاذل الحكومة المستقيلة من بناء سد النهضة الإثيوبى كان نتيجة لجهل الأنظمة السياسية السابقة، مشيرًا إلى أن تعرض الرئيس الأسبق مبارك لمحاولة اغتيال فى أديس أبابا جعلته يصرف النظر عن أفريقيا، مشيرًا إلى أن الخارجية المصرية فشلت فى معالجة الأمر واتجهت شمالاً وغربًا وتجاهلت أفريقيا لفترة طويلة.

وأوضح أن مصر تحتاج إلى تكتل لدول حوض النيل وأن يربطنا “ارتباط مصلحي” بأفريقيا، مشددًا على ألا يوكل ملف السد إلى وزارة الخارجية وحدها وأن يكون هناك تكاتف من كل أجهزة الدولة.

اليوم السابع

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى