الأخبار

نبيل فهمى يترأس وفد مصر فى قمة أبوجا

281

 

ترأس نبيل فهمى وزير الخارجية وفد مصر المشارك فى أعمال قمة أبوجا للأمن الإنسانى والسلام والتنمية فى إفريقيا والتى تعقد فى نيجيريا بمناسبة مرور مائة عام على توحيد نيجيريا، وذلك بحضور رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية حوالى ٦٠ دولة أفريقية ومن مناطق مختلفة بالعالم وفى مقدمتهم الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند، بالإضافة إلى رؤساء عدد من المنظمات والتجمعات الإفريقية والدولية، ومن بينها: الاتحاد الأفريقى وتجمع السادك والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى.

وقد افتتح الرئيس النيجيرى أعمال القمة بالتأكيد على أهمية التعاون بين الدول الأفريقية فى تحقيق الأمن الإنسانى أجندة الأمن الإنسانى والسلام والتنمية فى أفريقيا فى القرن الحادى والعشرين، خاصة تحقيق الأمن الغذائى والأمن البيئى للشعوب الإفريقية، فضلا عن تكاتف الجهود لمحاربة الإرهاب وأعمال العنف والتطرف، مشيرا إلى ما تتعرض له بلاده من أعمال إرهاب وعنف، مؤكدا أهمية العمل زيادة التجارة والتعاون البينى بين الدول الأفريقية.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطى، بأن كلمة مصر التى تم إلقاؤها نيابة عن الرئيس عدلى منصور، أمام القمة تضمنت تقديم مصر حكومة وشعبا لنيجيريا وشعبها الصديق بمناسبة الاحتفال بمرور مائة عام على توحيد نيجيريا، وإن مصر تفخر بدورها الريادى فى مساندة نيجيريا فى الحفاظ على وحدة أراضيها إبان محاولة إقليم بيافرا الانفصال عن نيجريا فى أواخر الستينيات.

كما أشارت كلمة مصر إلى التحديات التى تواجهها القارة الأفريقية فى الألفية الحالية سواء فى المجالات البيئية والاقتصادية والديمغرافية التى تهدد السلام والأمن والتنمية فى أفريقيا، مع التأكيد على أن الأمن الإنسانى هو ملكية وطنية يجب أن تتسق مع الاحترام الكامل لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

وقال السفير عبد العاطي، إن كلمة مصر تناولت تحدى الإرهاب فى المنطقة وفى العالم وأهمية تضافر الجهود المشتركة لمواجهة هذه الظاهرة البغيضة التى تهدد الأمن والاستقرار والتنمية فى أفريقيا والعالم، والتشديد على ضرورة عدم التسامح مع هذه الظاهرة، وتقديم تعازى مصر فى ضحايا الحادث الإرهابى، الذى وقع مؤخراً بإحدى المدارس النيجيرية. كما تناولت غالبية كلمات رؤساء الدول والحكومات والوزراء خطورة تحدى الإرهاب وضرورة العمل المشترك من أجل دحره وهزيمته.

 

اليوم الساعب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى