الأخبار

سأنقل مكتبي للمستشفيات بدلا من الجلوس داخل الوزارة

189

دقة الجهاز الجديد في تشخيص فيروس سي والإيدز تصل لـ95% وحضرت بعض التجارب بنفسي

لا يمكن أن نعطي الموافقة النهائية على تطبيقه قبل أن يخضع للتجارب العملية والمعملية كاملة

 

قال الدكتور عادل العدوي وزير الصحه، إنه ليس من هواة العمل المكتبي، مشيراً إلى أنه سينقل مكتبه للمستشفيات بدلا من الجلوس داخل الوزارة.
وعن الجهازين الجديدين لتشخيص وعلاج الإيدز أكد العدوي لبرنامج “يحدُث في مصر” الذي يُقدمه الإعلامي شريف عامر على “MBC مصر”، أن الكشف الطبي الذي أعُلن عنه عبارة عن شقين، الشق التشخيصي وهذا أعلمه جيدا، لأني حضرت بعض التجارب بنفسي، وأعرف أن درجة الدقة في التشخيص تصل لـ95%، وتطبيقه واستخدامه في مستشفياتنا سيعود بالفائدة على المريض بصورة هائلة، واستخدامه في بنوك الدم والعيادات الخارجية سيقلل من نسبة العدوى من فيروس سي والإيدز.
وأضاف وزير الصحة، في أول ظهور إعلامي له بعد توليه حقيبة الوزارة،  “وبشأن الجزء العلاجي فهو ما يدور حوله المناقشة، هناك جهات قالت إن هناك تجارب تمت عليه وأثبت فاعلية ونجاح، وجهات أخرى تشكك في قدرة الجهاز على العلاج، ومن ناحيتنا لا يمكن الإعلان عن فعالية عقار بدون أن يخضع للتجارب العملية والمعملية كاملة، ولذلك سنخضع الجهاز للاختبار طبقا للمعايير، ومن المفترض أن يحدث ذلك خلال أسابيع قليلة من الآن، ولا يمكن العمل به بدون أن نعطي الموافقة النهائية.”
وأكد وزير الصحة أنه لو ثبت أن الجهاز غير دقيق سيتصدى لذلك بنفسه، وسيخرج لإعلان ذلك على الملأ، وقال المسؤولية لا تتجزأ، أنا مسؤول عن العلاج، وهذا تخصصي. وإن شاء الله يكون إنجاز عظيم جدا لمصر، ولصالح المريض المصري.
وأضاف لو ثبتت دقة الجهاز، فسيكون بمثابة ثورة علاجية، لوباء يكاد يكون متفشي، ونحن لدينا كل عام ما يزيد عن150  ألف مريض بالتهاب الكبدي الوبائي.
 الوادى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى