الأخبار

وزارة الآثار على صفيح ساخن..

200

كتب عبد الوهاب الجندى

قال الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار، إن الوزارة تحاول إعادة ما كان عليه شارع المعز قبل ثورة يناير، وبعد الاعتداءات عليه من قبل اللصوص وسرقة “كشافات” الإنارة به، لافتًا إلى أنه تم التعاقد مع شركات مصرية لإنارة الشارع بقيمة مليون جنيه.

وأشار الوزير إلى أن إغلاق شارع المعز يمنع مرور السيارات نهارًا وفتحه ليلاً لأصحاب المحلات، لمزاولة أعمالهم، لافتًا إلى أن عدد القطع المسروقة بسبب الانفلات الأمنى بعد ثورة يناير بلغ 3810 من المخازن والمتاحف من أصل مئات الآلاف من القطع.

وأوضح وزير الآثار أن 260 قطعة تم استردادها من الخارج من دول أمريكا وفرنسا والدنمارك وإيطاليا، موضحًا أنه تمت استعادة 891 قطعة من أصل 1000 تمت سرقتها من متحف “ملوى” بالمنيا، وتم استردادها ليبلغ عدد القطع التى تم استيرادها بعد السرقة 1468 قطعة.

وأكد “إبراهيم” أنه سيتم استرداد عدد من التوابيت والقطع الأثرية المسروقة من المتاحف ومخازن الآثار من أمريكا الأيام القادمة، لافتا إلى أن وفدا أمريكيا سيأتى بتلك المجموعة الأثرية المسروقة الأيام القليلة القادمة.

وأشار الوزير، إلى أن وزارة الآثار تسعى لتغيير بنود اتفاقيات مصر مع اليونسكو بخصوص استرداد الآثار المهربة للخارج، مشيراً إلى أن دولتى قبرص واليونان تتعاون مع مصر، لإعادة آثارها المهربة.

وأضاف أن مصر تسعى لعقد اتفاقية مع دول فرنسا وألمانيا وإنجلترا، للإبلاغ عن الآثار المهربة إليهم، مؤكداً أن جميع المخازن والمتاحف والمواقع الأثرية مؤمنة بالكامل بنسبة 100% بفضل التعاون مع القوات المسلحة والشرطة، وكذلك بعد استخدام كاميرات المراقبة على المتاحف والمخازن.

وناشد وزير الآثار الدكتور محمد إبراهيم رجال الأعمال وأصحاب الشركات بمساعدة الوزارة والتبرع لتتمكن من تنفيذ خططها لحماية المواقع والمتاحف الأثرية، لافتا إلى أن الأموال التى تملكها الوزارة لدى منظمة اليونسكو لا يتم صرفها إلا بالموافقة من المنظمة.

وقال الوزير، إن حجم الآثار فى مصر وأهميتها ولأن الدستور الجديد أقر بمسئولية الدولة عن الآثار وحمايتها، لذلك أصبح هناك وزارة مستقلة بذاتها.

واستطرد “إبراهيم” أن ميزانية الدولة لوزارة الآثار صفر ونحن مدينون للدولة بـ800 مليون جنيه، والوزارة تحتاج إلى 56 مليون و700 ألف جنيه مرتبات شهرية للعاملين بالوزارة، لافتا إلى أن دخل الوزارة عن شهر فبراير 2014 بلغ 13 مليون جنيه.

ولفت إلى أن الموارد المالية كانت أكبر عائق فى الوزارة أثناء تولى الدكتور حازم الببلاوى رئاسة الوزراء، مضيفاً: “الحكومة منحتنى 100 مليون جنيه بالدين لاستكمال العمل فى المتحف المصرى”.

وتابع “إبراهيم” قائلاً: “إن عودة السياحة والترويج للآثار المصرية فى الداخل والخارج متعلق باستقرار الأوضاع الأمنية فى البلاد والوزير الجديد إبراهيم محلب طالبنى بالتواجد فى الشارع واستجبت له على الفور وفى صباح اليوم التالى بدأت فى إصلاحات بشارع المعز”.
وأكد محمد إبراهيم، أن الوزارة اتخذت الإجراءات القانونية من خلال الإنتربول الدولى بملاحقة الأشخاص الألمان الذين قاموا بأخذ عينات من خرطوش الهرم الأكبر.

وصرح وزير الآثار خلال حواره للإعلامية لبنى عسل على قناة الحياة، بأن المشير السيسى أثناء اجتماعات مجلس الوزراء لا يتحدث كثيراً ولا يخرج عن دوره كوزير للدفاع، مضيفاً: المشير السيسى كان الله فى عونه يحب مصر أكثر من أى شخص”.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى